رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحة تونس تعلن التخلص من جرعات لقاح جونسون

نشر
الأمصار

أكد وزير الصحة التونسي علي مرابط، اليوم الإثنين 9 مايو أنه منذ تلقي تونس إشعارا عالميا حول تلقيح جونسون قررت الوزارة التخلي عن عدة كميات من هذا النوع من تلقيح كوفيد19 في إطار الامتثال لقرار وزارة الصحة العالمية في إطار المحافظة على صحة المواطن التونسي.

وأبرز علي مرابط ، في تصريحات صحفية أنه لم يتم بعد ضبط عدد جرعات هذا التلقيح التي على ذمة الوزارة إلا أنه سيتم التخلص منها، وايقاف توزيعها كليا معتبرا أنه ليس المهم الكميات المتبقية من هذه الجرعات بقدر أهمية ايقاف استخدامه امتثالا للاشعار العالمي، وحفاظا على صحة التونسين والتونسيات.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر حول السلوكيات  المرورية المحفوفة بالمخاطر ومنظومة احصائيات حوادث المرور.

اليقظة الدوائية متواصلة 

وبين أن الإشاعات حول تسبب تلقيح جونسون في تخثر الدم وغيرها ليست بغريبة وسبق أن صاحبت هذه التعاليق جرعات التلقيح الأخرى وبلغت مرحلة النوادر موضحا ان الوزارة لاتستهين باي تلقيح وتتبع تداعياته واثاره الجانبية التي قد تحدث للملقحين في اطار اليقظة الدوائية الدائمة.

ومنذ يومين أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الخميس، تقليص هامش إعطاء إذن الاستخدام الطارئ للقاح "جونسون آند جونسون/ جانسن" للأشخاص البالغين 18 عامًا وما فوق، وسيكون متاحًا للأشخاص الذين لا تلائمهم اللقاحات الأخرى، أو الذين لا يمكنهم الوصول إلى سواها، أو من يفضلون تلقي "جونسون إند جونسون" أو سيمتنعون عن أخذ اللقاح.

وجاء في بيان صادر عن إدارة الغذاء والدواء أنّ هذا التعديل تمّ تفاديًا لخطر حدوث حالة تخثر نادرة وخطيرة تسمى تجلط الدم المترافق مع متلازمة نقص الصفائح (TTS) التي تحدث بعد تلقي اللقاح.

وأفاد الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز الوكالة لتقييم البيولوجيا والأبحاث "أننا كنا نراقب عن كثب لقاح جانسن المضاد لكوفيد-19 وحالات الإصابة بتجلط الدم المترافق مع متلازمة نقص الصفائح عقب تلقيه، مستندين إلى معلومات محدثة من أنظمة مراقبة السلامة الخاصة بنا لمراجعة بنود إذن الاستخدام الطارئ".

وتابع: "ما برح لهذا اللقاح دور يلعبه في الاستجابة الحالية للجائحة في الولايات المتحدة والعالم. أما الإجراء الذي أقدمنا عليه اليوم فيبرهن قوة أنظمة مراقبة السلامة لدينا، وتعهُّدنا بأنّ نستند إلى العلم والبيانات لاتخاذ قراراتنا".