رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تخطط لاستثمارات بـ100 مليار دولار في قطاع الطيران حتى 2030

نشر
الأمصار

قال وزير النقل السعودي صالح الجاسر، إن السعودية ستستقطب استثمارات بأكثر من 100 مليار دولار في القطاع العام والخاص حتى نهاية العقد الحالي.

جاء ذلك على هامش"مؤتمرمستقبل الطيران"، التي انطلقت أعماله في الرياض اليوم بمشاركة 2000 عارض من 60 دولة.

وأطلق الجاسر خلال المؤتمر الذي يستمر 3 أيام، الاستراتيجية الوطنية للطيران‬ التي تستهدف 250 وجهة مباشرة من وإلى مطارات المملكة، وتدشين ناقل جوي جديد، ومضاعفة الحركة الجوية إلى ثلاث أضعاف.

وسيشهد المؤتمر صفقات مليارية لأول مرة، حيث سيتم توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم، فضلا عن توقيع عدد كبير من الشراكات بين القطاعات الحكومية والخاصة.

كما تطلق الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية مبادرة لتوحيد الإجراءات والسياسات حيال المتطلبات الصحية لدعم تعافي قطاع الطيران من جائحة كورونا.

ويندرج تنظيم المؤتمر تحت مستهدفات الاستراتيجية السعودية للنقل والخدمات اللوجستية لتوفير فرص استثمارية بقيمة 100 مليار دولار، ما يساهم بتحويل المملكة إلى مركز للطيران العالمي وباستقطاب 330 مليون مسافر بحلول 2030.

وفي سياق اخر، خفضت السعودية أسعار النفط للعملاء في آسيا، حيث تلقي الإغلاقات ذات الصلة بكورونا في الصين بظلالها على الطلب، بالتزامن مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات الروسية.

ووفقا لوكالة "بلومبرج" للأنباء، فقد خفضت أرامكو أسعارها للمرة الأولى في أربعة أشهر. وخفضت الشركة سعر بيع خامها الرئيسي "العربي الخفيف" لشحنات الشهر المقبل إلى آسيا إلى 40ر4 دولار للبرميل فوق المعيار القياسي الذي تستخدمه، مقابل علاوة بـ35ر9 دولار في مايو.

وكانت السعودية رفعت خامها إلى مستويات قياسية في الشهرين الماضيين بعد أن قفزت الأسعار فوق 100 دولار للبرميل، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويقترب الاتحاد الأوروبي حاليا من حظر واردات النفط الروسية، ضمن عقوباته لموسكو على الهجوم.

إلا أن استراتيجية صفر كورونا التي تتمسك بها الصين تتسبب في أكبر صدمة للطلب على النفط في البلاد منذ الصدمة التي شهدتها في الأيام الأولى للجائحة.

وكانت بلومبرج أفادت في 22 أبريل بأنه من المتوقع أن يتراجع الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات في ذلك الشهر بنسبة 20% عن العام السابق.

وترسل السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وتمثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين.

وفي سياق اخر، قامت وكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة ممثلة في إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بأعمال شد الحزام وصيانة ثوب الكعبة المشرفة ليحتفظ برونقه، إضافة إلى تثبيت أطرافه.

وأوضح مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام فهد بن حضيض الجابري أن صيانة ثوب الكعبة المشرفة من المهام التي يقوم بها المجمع خلال العام وعلى مدار (٢٤) ساعة، حيث يتم شد القماش من جميع الجوانب الأربعة بواسطة الفريق الفني.

وتتم مجدولة وفق خطط فنية محكمة من قبل الفريق المعني المختص، ويأتي ذلك بمتابعة من المستشار وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة عبدالحميد بن سعيد المالكي.

وفي إبريل الماضي اقامت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين معرضا يحكي تفاصيل كسوة الكعبة المشرفة للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك وذلك ضمن ثلاثة معارض ميدانية أقامتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد الحرام ممثلة في وكالة المعارض والمتاحف بالتعاون مع وكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف المهندس ماهر بن منسي الزهراني أن الهدف من إقامة المعرض ينبثق من حرص الرئاسة على إثراء تجربة ضيوف الرحمن وإبراز جهود الدولة -رعاها الله- في عنايتها بالكعبة المشرفة وكسوتها.

المشاركة في حياكة كسوة الكعبة 

وأضاف المهندس فارس المطرفي الوكيل المساعد لشؤون مجمع كسوة الكعبة المشرفة أن المعرض يتيح لزوار المسجد الحرام الاطلاع على تفاصيل كسوة الكعبة المشرفة في جوانبها الأربعة وفهم الآيات المكتوبة عليها بخط الثلث عبر تحويلها لخط النسخ، كما يستعرض في جنباته مراحل كسوة الكعبة المشرفة وعدد من القطع القديمة لكسوة الكعبة المشرفة وغيرها من الأمور التي تثري تجربة زوار المعرض عن الكسوة وتبرز جهود المملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة -حفظها الله- في خدمة الكعبة المشرفة وكسوتها.

كما يمكّن معرض كسوة الكعبة الزوار والمعتمرين من المشاركة في حياكة كسوة الكعبة المشرفة مع خطاط كسوة الكعبة خطاط كسوة الكعبة المشرفة السعودي مختار عالم شقدار الذي يعمل لأكثر من 44 عاماً في تعليم الخط العربي وفنونه ومهامه.