رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجر تعرقل حظر واردات النفط الروسي للاتحاد الأوروبي

نشر
النفط الروسي
النفط الروسي

استمرت المجر في عرقلة مقترح الاتحاد الأوروبي الذي من شأنه حظر واردات النفط الروسي، مما يمنع فرض حزمة كاملة من العقوبات تستهدف الرئيس الروسي فلادمير بوتين بسبب حربه على أوكرانيا، وذلك بحسب ما ذكره أشخاص على صلة بالأمر.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن اجتماعًا لسفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 انتهى اليوم الأحد بدون التوصل لاتفاق، حيث من المتوقع استئناف المباحثات خلال الايام المقبلة، بحسب ما قاله أشخاص، طلبوا عند ذكر هويتهم لأن المباحثات خاصة.

وينص مقترح الاتحاد الأوروبي على حظر النفط الخام على مدار الستة أشهر المقبلة والوقود المكرر بحلول مطلع يناير المقبل، وتسعى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك للحصول على تمديد لموعد تطبيق هذه الاجراءات.

رئيس حكومة المجر: قرار حظر النفط الروسي تجاوزًا للخط الأحمر

وسابقا، استنكر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، على قرار الاتحاد الأوروبي بحظر النفط الروسي، قائلًا:"قرار حظر النفط الروسي تجاوزًا للخط الأحمر ولن نسمح بتنفيذه". 

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

قال  فيكتور أوربان، في بيان له، اليوم الجمعة، إن بلاده لا يمكنها دعم حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة على روسيا في شكلها الحالي بما في ذلك حظر واردات النفط الروسية.

وقال أوربان إن الاقتراح الحالي الذي قدمته المفوضية الأوروبية بحظر صادرات النفط الروسية بمثابة إلقاء ”قنبلة ذرية“ على الاقتصاد المجري، مضيفا أن ”المجر مستعدة للتفاوض إذا رأت اقتراحا جديدا يتناسب مع مصالحها“.

كانت المفوضية الأوروبية اقترحت يوم الأربعاء، حزمة العقوبات الأشد صرامة حتى الآن ضد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، لكن العديد من الدول قلقة من أن يقف تأثير قطع واردات النفط الروسية عائقا في طريق الاتفاق.

وفي سياق أخر، أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن العقوبات لايمكن أن تجلب سلاماً ، ولكنها ستؤدى فقط إلى تردى الوضع الاقتصادي العالمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، فى معرض تصريحات صحفية نشرت اليوم " إنه يتعين على الولايات المتحدة ، التي يمثل اقتصادها أكبر اقتصاد في العالم ، أن تفعل المزيد من أجل إنعاش الاقتصاد العالمي وتحقيق الاستقرار لسلاسل الإمداد العالمية ".


وأضاف المتحدث الصيني قائلا " إن الصين على استعداد للعمل مع كافة الأطراف للمساهمة فى تحقيق الاستقرار لسلاسل الإمداد العالمية وتشجيع الجهود الرامية إلى تحقيق الانعاش الاقتصادي العالمي وزيادة الثقة العالمية في التنمية".
واستدرك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قائلا " إنه على الرغم من حالة الركود الاقتصادي والوضع الاقتصادي العالمى الهش ، فإن الولايات المتحدة والقليل من الدول الأخرى تتمسك بمصالحها الخاصة وتقوم بزيادة العقوبات من جانب واحد".

ومن ناحية أخرى ، أشارت تقارير إخبارية إلى أن تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية فيما يتعلق بهذا الشأن تأتى في الوقت الذى تتعرض فيه الصين لضغوط متزايدة ، خاصة من جانب الولايات المتحدة ، لكى تدين العمليات الروسية في أوكرانيا .