رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. أرباح البترول الوطنية ترتفع 133% في 2021

نشر
الأمصار

أعلنت شركة البترول الوطنية في الكويت عن تحقيق أرباح صافية في العام الماضي بقيمة 341.38 مليون دينار، مقارنة بأرباح عام 2020 البالغة 146.544 مليون دينار، بارتفاع نسبته 133%.

بحسب بيان للشركة، اليوم الأحد، يعود النمو في الأرباح السنوية لعدة عوامل، أولها، الأداء المتفوق الذي أظهره موظفو الشركة في مختلف مواقع العمل، وما تميزوا به من التزام وحرفية عالية، كما كان لنجاح الشركة في إنجاز عدد من مشاريعها الاستراتيجية الكبرى أكبر الأثر في تعزيز قدرتها وكفاءتها الإنتاجية والتنافسية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، وليد البدر، إن من أهم هذه المشاريع مشروع الوقود البيئي، إضافة إلى مشروع خط الغاز الخامس، وهي من المشاريع التي من شأنها تعزيز ربحية الشركة.

وتابع البدر: "انطلاقاً من إيماننا بأهمية العنصر البشري، فقد تم افتتاح مركز التدريب بمصفاة ميناء الأحمدي، كما سيتم افتتاح مركز مماثل في مصفاة ميناء عبدالله، وسيعمل المركزان على تدريب وتأهيل موظفينا؛ وفق أحدث التقنيات والوسائل العالمية المتبعة في هذا المجال".

ونوه بأن الشركة تولي اهتماماً خاصاً بمسألة السلامة والأمن؛ حيث تعمل على تطبيق أفضل الأنظمة العالمية في هذا المجال، ونتابع أولاً بأول التزام الجميع بهذه المنظومة المتكاملة للمحافظة على موظفي الشركة ومنشآتها، وتحقيق الاستدامة المثلى اقتصادياً وبيئياً.

أخبار اخرى..

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.22 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.22 دولار، بنهاية تداولات يوم أمس الجمعة.

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم السبت، أن سعر برميل النفط بلغ 14ر117 دولار في تداولات يوم أمس، مقابل 92ر115 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول الخميس، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي 49ر1 دولار لتبلغ عند التسوية 39ر112 دولار للبرميل، كما صعد خام "نايمكس" 1ر1 دولار ليبلغ 77ر109 دولار للبرميل.

الكويت تسعى لاستثمار 750 مليون دولار بمشاريع في باكستان

تخطط وحدات مدعومة من الكويت للاستثمار في عددٍ من المشروعات بقيمة 750 مليون دولار في باكستان؛ ما سيعد واحداً من أكبر الاستثمارات المعروضة في السنوات الأخيرة.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار محمد الفارس، إن كلاً من شركة “إنرتك القابضة” التابعة لهيئة الاستثمار الكويتية، والشركة “الباكستانية الكويتية للاستثمار” تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص لتأسيس بنك رقمي، ومقترح بإنشاء مصنع للهيدروجين، ومدينتين ذكيتين.

ولفت إلى أن “إنرتك” والشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار شكّلا تحالفاً لاستكشاف الفرص في باكستان.

يذكر أن الشركتين تعملان حالياً على إنشاء خط لأنابيب المياه بتكلفة 200 مليون دولار؛ وفق بلومبرج.

وتحمل الاستثمارات المرتقبة مزايا بالنسبة إلى باكستان، التي لم تشهد جذب استثمارات أجنبية لأكثر من عقد بسبب انقطاعات الطاقة والإرهاب وعدم الاستقرار السياسي.

أدت الاضطرابات الأخيرة في باكستان إلى تغيير النظام، بينما انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد إلى أقل من شهرين من الواردات، ويقوم رئيس الوزراء شهباز شريف، المنتخب حديثاً، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية حالياً، والتي قدمت دعماً من خلال قرض في الماضي.

وتتفاوض باكستان أيضاً مع صندوق النقد الدولي للحصول على 3 مليارات دولار هذا العام، وعلى الرغم من أن القروض كانت بمثابة سدّ للفجوة الرئيسية للدعم المالي، فقد سعت باكستان منذ فترة طويلة إلى زيادة الاستثمار الأجنبي لتقليل اعتمادها على الاقتراض.