رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤشرات أولية: حزب "شين فين" يتقدم سباق الانتخابات التشريعية في إيرلندا

نشر
مركز للاقتراع
مركز للاقتراع

أفادت تقارير إعلامية بأن النتائج الأولية لانتخابات الجمعية البرلمانية الإقليمية أمس فى إيرلندا الشمالية، أظهرت فوز حزب "شين فين" الجمهوري الإيرلندي المطالب بالانفصال عن بريطانيا، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

وسيشكل فوز "شين فين" علامة فارقة فى تاريخ الحزب، الذي ارتبط اسمه لفترة طويلة بـ"الجيش الجمهوري الإيرلندي"، وهو جماعة شبه عسكرية استخدمت العنف لمحاولة إخراج إيرلندا الشمالية من حكم المملكة المتحدة خلال عقود من الاضطرابات.

وسيكون من حق الحزب في حال الإعلان الرسمي عن فوزه الحصول على منصب الوزير الأول "رئيس الوزراء" في بلفاست للمرة الأولى منذ تأسيس إيرلندا الشمالية دولة ذات أغلبية بروتستانتية عام.

وعقب فرز أصوات 47 من 90 مقعدا حتى الآن، أظهرت النتائج فوز الحزب بـ18 مقعدا، رغم فوز "الحزب الاتحادي الديمقراطي"، الذي كان الأضخم في برلمان إيرلندا الشمالية منذ عقدين بـ12 مقعدا.

من جهته أشار "الحزب الاتحادي الديمقراطي في إيرلندا " إلى أنه "سيرفض الانضمام إلى حكومة جديدة ما لم تتم تغييرات كبيرة على ترتيبات الحدود بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

ويتوقع ظهور النهائية للانتخابات التي تستخدم نظام التمثيل النسبى فى نهاية الأسبوع.

 

 

أخبار ذات صلة..

 

من ناحية أخرى، دعا الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، لوقف استهداف المؤسسات الصحية في أوكرانيا؛ وذلك بعد حدوث عدد من الهجمات على المرافق الصحية الأوكرانية التي وقعت خلال الفترة الأخيرة.

 

 

وأكدت  مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن هناك حاجة ملحة إلى خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي لمساعدة السكان على التصدي لآثار الحرب.

وفي سياق أخر، قال ويليام بيرنز، مدير الاستخبارات الأمريكية، إن حرب أوكرانيا أثرت على حسابات الصين بشأن تايوان، مشيرًا إلى أن ذلك لم يؤثر على خططها المستقبلية والتي تسعى لتحقيقها خلال الفترة المقبلة.

 

فيما، أعلن قيادي في قوات جمهورية دونيتسك الشعبية عن إجراء أول اتصال حضوري بين ممثلين عن الجيش الروسي والقوات الأوكرانية المحاصرة داخل مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول منذ بدء النزاع.

وذكر قائد كتيبة "فوستوك" في قوات جمهورية دونيتسك، ألكسندر خوداكوفسكي، على قناته في تطبيق "تليغرام" اليوم السبت: "خرجت مجموعة من القوات يحملون راية بيضاء إلى طريق مؤد من الجسر الذي جرى فيه استقبال المدنيين الذين تم إجلاؤهم إلى داخل مجمع آزوفستال".

وأشار خوداكوفسكي إلى أن مجموعة من العسكريين الروس توجهوا كمفاوضين للقاء هؤلاء، مؤكدا أن ذلك يعد "أول اتصال شخصي منذ بدء حصار ماريوبول" بين طرفي النزاع.