رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نواكشوط.. بدء التصويت لاختيار ممثلي الطلاب في الجامعة

نشر
الانتخابات الطلابية
الانتخابات الطلابية في نواكشوط

انطلقت، اليوم السبت، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الانتخابات الطلابية لاختيار ممثلي الطلاب في المجالس الإدارية والتربوية العلمية بجامعة نواكشوط العصرية، والمركز الوطني للخدمات الجامعية.

وتتنافس عدة نقابات طلابية في هذه الانتخابات، من أجل تحديد ممثلي الطلاب في رئاسة جامعة نواكشوط العصرية، ومجالس كلياتها الأربعة، إضافة للمعهد الجامعي المهني، والمركز الوطني للخدمات الجامعية.

وتستأنف الانتخابات الطلابية بعد توقفها لأكثر من ثمان سنوات، يسعى الطلاب من خلالها إلى تمثيلهم في مجالس إدارات الجامعة، وهو المطلب الأبرز لدى الكتل المتنافسة خلال السنوات الأخيرة، فآخر تمثيل يعود إلى عام 2015، قبل أن تلغى الانتخابات بشكل تام بتدخل مباشر من وزارة التعليم العالي آنذاك، حسب ما تقول النقابات الطلابية.

وينص القانون الداخلي المنظم لجامعة نواكشوط العصرية على حق الطلاب في انتخاب ممثلين لهم في مجالس إدارات الجامعة؛ مقعدين في كل مجلس على مستوى الكليات، وأربعة مقاعد في مجلس إدارة الجامعة، ومقعدين في مجلس التربوي والعملي، والمعهد الجامعي المهني.

وكانت الحملة الانتخابية للطلاب قد بدأت يوم الأربعاء الماضي، يتنافس فيها أربع نقابات طلابية، هي: الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين، الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، اتحاد الطلبة الوطنيين، النقابة الوطنية للطلاب بموريتانيا.

سفينة حربية موريتانية تنقذ مواطنين من الغرق كانوا متجهين لأسبانيا

أنقذت سفينة حربية موريتانية، صباح اليوم الجمعة، 55 مهاجرًا غير شرعي كانوا في طريقهم إلى أوروبا، وبالتحديد إلى أسبانيا. 

هجرة غير شريعية

وقال المقدم الحسن ولد ريداح، قائد سفينة النيملان الحربية المختصة في النقل والإنزال، انهم نجحوا في انقاذ 55 مهاجرا سريا من “موت محقق” على بعد 74 كلم من الشواطئ الموريتانية.

وأضاف في تصريح للصحفيين إنه كان في مهمة روتينية عادية في طريقه من مدينة نواذيبو إلى العاصمة نواكشوط حيث عثر على زورق يحمل على متنه 55 مهاجرا، على بعد 74 كلم من الشواطئ الموريتانية وأخذ هذه المجموعة للمبيت معه على متن السفينة ووفرت لها كل وسائل الأمان والإسعافات الأولية المطلوبة من دواء وماء وغذاء ونقلتهم في ظروف حسنة، إلى ميناء نواكشوط لتسليمهم للسلطات المختصة.

وأضاف قائد السفينة أن هذه المجموعة الموزعة على عدة جنسيات إفريقية كانت تريد الوصول إلى إسبانيا على متن هذا الزورق الذي لا تزيد حمولته الطبيعية على 10 أفراد بسبب عدم قدرته على مواصلة الإبحار في طريقه إلى الوجهة المذكورة ونقص المؤن من مياه وغذاء وغيرها.
وتعمل موريتانيا واسبانيا ضمن اتفاق مشترك على مواجهة الهجرة السرية.

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزوانى، صباح اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون، تناول الوضع الأمنى في منطقة الساحل وسبل تعزيز الأمن في هذه المنطقة، بما يخدم مصالح شعوبها.

الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزوانى

وذكرت الرئاسة الموريتانية فى بيان لها، أن الرئيس الغزوانى بحث في الاتصال مع ماكرون، العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تعزيزها.

وهنأ الرئيس الموريتاني، نظيره الفرنسي، على النجاح الباهر الذي حققه في الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي.

وفي وقت سابق، استقبل وزير الخارجية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، بالعاصمة نواكشوط المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالأشكال المعاصرة للرّق تومويا أوبوكاتا.
وجرى خلال اللقاء استعراض جهود الدعم الحكومي المنتظم لكل الفئات الهشة خلال السنتين الماضيتين، بهدف التخفيف من آثار جائحة "كوفيد - 19" على اقتصاديات المنطقة.