رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير سوداني يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية زامبيا

نشر
الأمصار

قدم السفير عبادي نور الدين أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيشيليما، سفيرا لجمهورية السودان لدى زامبيا، بصحبة عدد من السفراء الذين قدموا اوراق اعتمادهم. 

وأعرب الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما عن تهانيه القلبية إلى السفراء الذين تم تعيينهم سفراء ومفوضين سامين معتمدين لدى بلاده.

من جانبه أكد السفير عبادي نور الدين وفق صحيفة الصيحة ان العلاقات بين السودان وزامبيا تاريخية وما تزال تشهد ازدهاراً مضطرداً، و أن البلدين يتشاركان وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والعالمية ، مشيرا الى تعاون الطرفين في مجالات البنية التحتية وبرامج المنح الدراسية واستعادة السلام والتجارة والاقتصاد.

واستقبل الرئيس هيشيليما بالقصر الرئاسي سفراء تسع دول هي السودان وروسيا و بلغاريا و الجزائر والمجر و نيوزيلندا و سيشل وترينداد و تاوباغو و بيرو.

أخبار أخرى…

اليونيسيف يعلن وصول مليون جرعة للقاح فايزر للسودان

كشف صندوق الأمم المتحدة الدولي للطفولة "اليونيسيف"، عن صول شحنة من لقاح فايزر إلى السودان يومي السبت والأحد الماضيين، تحمّل ما يقرب من المليون جرعة، للقضاء على فيروس (كورونا) المستجد.

وقالت (اليونيسف) في بيان، إن السودان تلقى من الولايات المتحدة (1.112.300) جرعة من لقاح (J&J) و(1.274.130) جرعة من لقاح فايزر ما يعادل (2.386.430).

وأشار إلى أن السودان تلقى في 28 و30 أبريل 2022، (999.180) جرعة من لقاحات شركة (فايزر).

كما حصل السودان على أكثر من (12.3) مليون جرعة من أنواع مختلفة من لقاحات (كوفيد- 19) بما في ذلك (استرازينكا، جونسون آند جونسون، فايزر وسينوفارم) بحلول 17 أبريل.

ونوهت إلى تطعيم (18.8%) من إجمالي السكان بشكل كامل و(14%) على الأقل بجرعة واحدة.

وكشفت (اليونيسف) عن تطعيم (3.5) ملايين شخص بشكل كامل، وتم تطعيم (5.7) مليون شخص بجرعة واحدة على الأقل.

وأوضحت أن هناك جهوداً لتطعيم (20%) من السكان بحلول يونيو 2022م و(52%) من السكان بحلول ديسمبر 2022م.

ونوه البيان إلى أن هناك حاجة لجهود متواصلة للوصول إلى (52%) من السكان بمعدل التطعيم ضد فيروس (كورونا) بحلول ديسمبر 2022م في مقدمتهم السكان المستضعفون وخاصةً النازحين واللاجئين الذين يحتاجون إلى الحماية من تفشي المرض وحملات التوعية المستمرة.

وقالت إن هناك حاجة إلى مزيد من الاستطلاعات والبحوث لفهم كيفية التعامل بسرعة مع تفشي المرض نتيجة للصراع وتدفق اللاجئين وعمليات الإغلاق في حالة زيادة حالات (كوفيد- 19).