رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبرا الإسكندرية تعيد أمجاد كوكب الشرق أم كلثوم

نشر
الأمصار

أعادت فرقة اوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربي، أمجاد حفلات أم كلثوم فى الخميس الأول من كل شهر، حيث أثبتت أن روائع كوكب الشرق الخالدة ما زالت تتصدر المشهد الغنائي في مصر والوطن العربى باعتبارها مصدرًا للالهام.

وعلى مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" الذي علق لافتة (كامل العدد) أقيمت سهرة من الطرب الخالص قادها المايسترو عبد الحميد عبد الغفار.

وتضمنت باقة مختارة من اعمال سيدة الغناء العربى اداها ببراعة المبدعات غرام رأفت، أشرقت، شروق شريف، حسناء ونجحن فى انتزاع الاعجاب من خلال جمال الأصوات كان منها: يا مسهرني، على بلد المحبوب، الفوازير، غني لي شوي شوي، مادام تحب بتنكر ليه؟، عن العشاق، جمال الدنيا، برضاك يا خالقي، دارت الأيام، حبيبي يسعد أوقاته، وسيرة الحب.

السينما المصرية حاضرة بقوة فى الدورة الرابعة لمهرجان قابس

تنطلق اليوم الجمعة، الدورة الرابعة لمهرجان «قابس سينما فن»، والتى تستمر فعالياتها حتى 12 من مايو الجارى فى تونس، وتشهد حضورًا لافتًا للسينما المصرية فى المسابقات والأقسام المختلفة.
البداية فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، التى تضم ١٠ أفلام منها اثنان من مصر هما «سعاد» إخراج أيتن أمين، و«سبع سنوات حول دلتا النيل» إخراج شريف زهيرى.


كما تضم المسابقة فيلمين من لبنان، هما؛ «خذنى إلى السينما» إخراج الباقر جعفر، من العراق، و«البحر أمامكم» إخراج ايلى داغر، و«أعنف حب» إخراج اليان الراهب، بالإضافة إلى فيلم «عصيان» إخراج الجيلانى السعدى من تونس، و«حلم» إخراج عمر بلقاسمي من الجزائر، و«الإبحار فى الجبال» إخراج كريم إينور من الجزائر والبرازيل، وDamascus dreams إخراج إيميلى سيرى من كندا.

ويشارك فى عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، المخرج الفرنسى إيمانويل جراس، والمبرمج الفرنسى جوليو كاسادى، والمخرجة والباحثة اللبنانية سارة فرانسيس.
أما المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، فتضم ١١ فيلما، بينها ٣ من مصر، هى؛ «الهواء والعوالم» إخراج رنا أشرف، و«خلف حاجز أسمنتى شفاف» إخراج عمرو بيومى، و«أصوات مريعة» إخراج فيليب رزق.

كما تضم القائمة أيضا، فيلمين من تونس، هما «موت من الجيل السابق» إخراج ياسر الشابى، وblind spot إخراج لطفى عاشور، ومن لبنان يشارك فى المسابقة ثلاثة أفلام هى، «كل نجومك على صباحى» إخراج هائج ايفازيان، و«كيف تحولت جدتى إلى كرسى» إخراج نيكولاس فتوح، وLepalais oriental إخراج ليانا ورونو، والذى أنتج بشراكة لبنانية فرنسية، كما يشارك فى المسابقة أيضا «طول الليل» إخراج فيصل هموم من الجزائر، و«صيف مدينة وكاميرا» إخراج أنس زواهرى، من سوريا، و«نور شمس» إخراج فايزة أمبة من المملكة العربية السعودية.