رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس عُمان.. تصاعد الغبار والأتربة على بعض المناطق بالسلطنة

نشر
الأمصار

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية فى سلطنة  عُمان، إن طقس، اليوم الجمعة، يكون صحوًا بوجه عام على معظم المحافظات مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة بفعل حركة الرياح النشطة.

وتوقعت الأرصاد العمانية احتمال تشكل السحب على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة وفرص لتشكل السحب المنخفضة أو الضباب آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار والمناطق الساحلية المطلة على بحر عمان.

وتهب على سواحل بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة.

بينما تشهد الإمارات طقس صافي الجمعة، دون أي غيوم، في حين تنشط الرياح المثيرة للغبار بالمملكة السعودية، ما يستدعي تحذير المصابين بأمراض التنفس.

طقس السعودية والبحرين


وسيكون الطقس نهاراً مغبراً وتكون درجة الحرارة العظمى 40°م وهي أقل بـ2°م من يوم أمس، وسيكون الطقس ليلاً غائماً جزئياً وتكون درجة الحرارة الصغرى 28°م وهي أقل بـ2°م من ليلة أمس.

وسيكون الطقس نهاراً مُهيأ لهطول زخات من الأمطار وتكون درجة الحرارة العظمى 36°م وهي أقل بـ4°م من يوم أمس. سيكون الطقس ليلاً مُهيأ لهطول زخات من الأمطار وتكون درجة الحرارة الصغرى 30°م وهي مشابهة لليلة أمس. 

حالة الجو بالإمارات والكويت


سيكون الطقس نهاراً صافياً وتكون درجة الحرارة العظمى 35°م وهي مشابهة ليوم أمس. سيكون الطقس ليلاً صافياً وتكون درجة الحرارة الصغرى 29°م وهي أعلى بـ2°م من ليلة أمس. 

غائم ليلا جزئيا وإنخفاض في الرؤية الأفقية بسبب الغبار والرياح متقلبة الإتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة 08 - 35 كم/ساعة مع فرصة ضئيلة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا.

حار نهارا وغائم جزئيا والرياح شمالية غربية إلى متقلبة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات 12 - 45 كم/ساعة مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا وفرصة للغبار العالق.

العراق..  الأنواء الجوية تتوقع استمرار العواصف الترابية 

وتوقعت هيئة الأنواء الجوية في العراق، الخميس، استمرار العواصف الترابية وفرصة لتساقط الأمطار خلال الشهر الحالي.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن "تقريراً صدر قبل يومين أشار الى أن العراق سيتأثر بمنخفض قادم من قارة أفريقيا وخاصة يوم أمس الأربعاء"، مبيناً، أن "بغداد شهدت أمس انعدام الرؤية بسبب العاصفة الترابية".

وأضاف، أن "الطقس سيتحسن تدريجياً مساء اليوم مع انخفاض في درجات الحرارة"، مشيراً إلى أن "طقس اليوم في المنطقة الشمالية سيكون غائماً جزئياً يتحول إلى مغبر مع فرصة لحدوث عواصف ترابية ويتحسن تدريجياً مع انخفاض درجات الحرارة".

وأكد أن "درجات الحرارة ستنخفض في عموم مناطق البلاد"، متوقعاً "استمرار العواصف الترابية خلال الشهر الحالي".

وتابع "درجات الحرارة ستكون بحالة تفاوت وعدم استقرار"، موضحا أن "الشهر الحالي سيشهد موجة امطار في المنطقة الشمالية، أما في باقي المناطق لا توجد أي مؤشرات بشأن تساقط الأمطار".

كشف مصدر طبي، عن تسجيل  أكثر من 2000 حالة اختناق بسبب موجة الغبار التي تضرب البلاد منذ أمس الاربعاء.

وقال المصدر ، إن “المستشفيات في عموم العراق استقبلت اكثر من 2000  حالة اختناق جراء تعرض البلاد للعاصفة الترابية”.

وأضاف أن “المستشفيات تعاملت مع المرضى بشكل إيجابي وقدمت لهم جميع الخدمات الطبية”، مبينا أن “جميع الحالات المستقبلة بوضع مستقر حالياً ".

17 حالة اختناق بين القوات الأمنية 

وأفاد مصدر أمني، الخميس، بتسجيل 17 حالة اختناق بين القوات الامنية بسبب الغبار في محافظة الانبار.

وقال المصدر إنه "تم تسجيل ١٧ حالة اختناق في صفوف القوات الامنية نتيجة العاصفة الترابية في الانبار".

وشهد العراق اليوم عاصفة ترابية ضربت محافظات عدة منه، تسببت بتسجيل المئات من حالات الاختناق