رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيكولاي ليونوف.. أسرار وكواليس الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية

نشر
الأمصار

كشف خوسية إرميدا، رئيس تحرير صحيفة إسبانيول والمحلل السياسي الإسباني، عن وفاة نيكولاي سيرجيفيتش ليونوف يوم الأربعاء الماضي في موسكو عن عمر يناهز 93 عامًا ، وهو الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية، وهو يخطف من التاريخ السياسي المعاصر أحد أهم الشهود الماركسيين بصفته مؤرخًا للثورات الأمريكية ، وكاتب سيرة فيدل وراؤول كاسترو ، وضابط رفيع المستوى في أجهزة استخبارات الاتحاد السوفيتي (KGB) ومترجمًا رفيع المستوى. 

وأكد إرميدا في مقاله بصحيفة "البايس" الإسبانية، أنه لعب ليونوف في المخطط التنظيمي لهذا التنظيم السوفيتي للتجسس ومكافحة التجسس التابع للدولة ،  الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية، حيث تولى ليونوف ، المولود في روسيا عام 1928 ، والذي وصل إلى رتبة ملازم أول ، مسؤولية الاستخبارات السوفيتية في النصف الغربي من الكرة الأرضية في ثمانينيات القرن العشرين.

كيف بدأت حياته العامة

وبدأت حياة  الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية، العامة في عام 1953 عندما التقى بالصدفة ، في رحلة بالسفينة من جنوة إلى فيراكروز (المكسيك) ، حيث كان ينوي دراسة تاريخ الأزتك ، شابًا لفت انتباهه بسبب اهتمامه بالتاريخ وروسيا، وهو  راؤول كاسترو ، الذي كان مسافرا على متن السفينة الإيطالية أندريا غريدي مع صديقين جواتيماليين، حيث أقاموا صداقة بفضل حادثة غير متوقعة ، حيث أدى هجوم في ميناء مرسيليا ، عن طريق الصدفة ، إلى نقل كاسترو وأصدقائه إلى ميناء جنوة ، في طريق عودتهم إلى أمريكا ؛ واستمر المعبر 38 يوماً. 

في الرحلة ، اعترف ليونوف ،  الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية، أنه لم يستطع الذهاب إلى الشاطئ في أي من المحطات الإسبانية والبرتغالية في الرحلة ، حيث لم تكن هناك علاقات دبلوماسية في إسبانيا أو البرتغال مع الاتحاد السوفياتي ، بتذوق الموز من جزر الكناري لأول مرة ، قائلاً :"فاكهة استوائية لذيذة اشتراها راؤول لي ، معزولة على متن السفينة في ميناء كناري" ، علق بابتسامة في مقابلة أجرتها معه الإذاعة والتلفزيون الكوبيان في عام 2015.

واكد المحلل السياسي الإسباني، أنه لدى وصولهم إلى هافانا ، اعتقلت شرطة الدكتاتور فولجينسيو باتيستا كاسترو ورفاقه في غواتيمالا، وخشي ليونوف ، الذي أحزنه سجن أصدقائه ، ألا يراهم مرة أخرى أبدًا. كان في ذلك الوقت طالبًا للتاريخ في معهد العلاقات الدولية في موسكو وتابع رحلته إلى المكسيك ، وجهته ، حيث عمل كمساعد للمفوضية السوفيتية وتقدم لإكمال دراسته في اللغة الإسبانية والتاريخ الأمريكي مع أطروحة دكتوراه. تناولت أطروحته المكسيكي كريستيروس، وهو واحد من  أبطال حرب أهلية ، ذات تداعيات دينية ، التي دمَّت بلد الأزتك وتطورت في إطار الثورة المكسيكية في بداية القرن العشرين.

 

وبين إرميدا، أنه بعد شهر ونصف من وصوله إلى عاصمة الأزتك ، علم ليونوف من الصحافة بالهجوم على ثكنات مونكادا في كوبا واكتشف شيئًا أخفيه راؤول كاسترو عنه: أنهم هم الذين نفذوا العملية العسكرية. مقدمة للثورة في جزيرة الكاريبي. وأشار ليونوف إلى أنه "حتى ذلك الحين ، لم تكن كوبا مهمة في الكرملين ، ولكن منذ ذلك الحين ، بدأت تكتسب أهمية".

 

الطرد من المكسيك

بعد مرور بعض الوقت ، في المكسيك ، عن طريق الصدفة ، كما أشار ، صادف راؤول كاسترو في أحد الشوارع ، والذي كانت السلطات الكوبية قد قامت بترحيله، وسيقدمه راؤول إلى أخيه فيدل وإرنستو تشي جيفارا، قال ليونوف: "لقد اعتبرت جيفارا شيوعيًا نقيًا كيميائيًا"، وترك له بطاقة عمله وتوقفت لالتقاط بعض الكتب، وبعد وقت قصير ، خلال مداهمة للشرطة لمنزل كاسترو، تم اكتشاف بطاقته وظهرت فضيحة في الصحافة. 

 

مع راؤول كاسترو في براغ

وأشار ليونوف: “قالوا إن يد موسكو المشعرة كانت تسحب خيوط الثورة الكوبية”، وكانت القضية أن سفير الاتحاد السوفياتي في المكسيك أنهى إقامة ليونوف في البعثة وفي العمل الدبلوماسي.

بعد فترة وجيزة ، عاد إلى موسكو ، إلى معهد العلاقات الدولية، وبعد ذلك بعامين ، علم كبار المسؤولين في الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي (CPSU) و KGBبصداقته مع الأخوين كاسترو ، و "بفضل حقيقة أنني احتفظت ببعض الصور لرحلة القارب" ، أوضح ليونوف ، " لقد تمكنت من توثيق علاقتي مع القادة الكوبيين ، لذلك طلبوا مني رسميًا العودة إلى أمريكا "، وأصبح  الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية.

 

بعد مرور بعض الوقت ، عندما ظهر العداء بين الولايات المتحدة والثورة الكوبية ، قرر راؤول كاسترو الحصول على أسلحة في تشيكوسلوفاكيا، وفي ذلك الوقت ، أرسل الـ كيه جي بي ليونوف  الذراع الأيمن للكرملين بقارة أمريكا اللاتينية، إلى براغ ، وتلقى تعليمات من نيكيتا خروتشوف بنفسه ليقترح وديًا على الثوري الكوبي إذا كان يريد زيارة موسكو. 

وتشاور راؤول مع فيدل ، الذي وافق ، وغادر ليونوف وراؤول معًا إلى موسكو حيث كان نيكولاي ، الذي كان يتحدث الإسبانية بطلاقة ، يعمل كمترجم فوري في المحادثات مع الزعيم السوفيتي في الكرملين، وتم تصور الانتشار العسكري لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية تجاه كوبا هناك،  عندما عرف أن الرئيس جون كينيدي كان يستعد لعملية النمس لغزو الجزيرة - مما سيؤدي إلى أزمة الصواريخ السوفيتية.

عمله في كوبا

في كوبا ، عمل ليونوف بالفعل كمترجم  بين كبار الزوار مثل أناستاس موكويان ، الرجل الثاني في التسلسل الهرمي السوفيتي ، أو خروتشوف ، زعيم وأمين عام الحزب الشيوعي السوفيتي ، خلال المقابلات التي أجراها في هافانا مع فيدل وراؤول كاسترو، وكذلك الحال مع تشي جيفارا، ولقد فعل الشيء نفسه عندما سافر القادة الكوبيون إلى موسكو، وخلال أزمة الصواريخ المذكورة.

 

كتاب عن كاسترو

 منذ ذلك الحين ، ارتبط نيكولاي ليونوف ارتباطًا وثيقًا بالقيادة السياسية والعسكرية للثورة الكوبية وحضر عن كثب جميع الأحداث التي قام بها الأخوان كاسترو ، والتي كان يكتب عنها السير الذاتية ؛ راؤول ، رجل الثورة ، كان من أكثر الكتب مبيعًا في الجزيرة.

قاتل كينيدي

وقابل قاتل كينيدي المزعوم ، لي هارفي أوزوالد ، الذي زار ليونوف في المكسيك قبل شهرين من دراما دالاس ، والذي قال عنه إن أوزوالد "كان رجلاً فقيرًا ، ضعيفًا ، ومن الصعب أن يمد يده المرتجفة ، والذي أعتبره غير قادر على مهاجمة أي شخص ؛ طلب مني منحه تأشيرة دخول إلى موسكو لأنهم أرادوا قتله ".

ممثل الكيه جي بي

في عام 1991 ، في سياق تهدئة المواجهة بين الشرق والغرب في الحرب الباردة ، عُقدت دورة صيفية في جامعة كومبلوتنسي حول التجسس في سان لورنزو دي إل إسكوريال ؛ من بين أمور أخرى ، تم دعوة مؤسس الموساد ، إيسر هاريل ، وكبار المسؤولين من وكالة المخابرات المركزية ، و MI-6 ، و DSTالفرنسية ، و BND الألمانية وجهاز استخبارات الفاتيكان خلال الحرب العالمية الثانية. تم استدعاء ليونوف أيضًا ، لأن مدير جهاز المخابرات الروسي كيه جي بي، إميليو ألونسو مانجلانو ، وضع جدول أعماله في خدمة منظمي الدورة ؛ ومع ذلك ، فإن اللفتنانت جنرال KGB كان غير قادر على الحضور عندما اندلعت انقلاباتفي موسكو، ومع ذلك ، أرسل ليونوف ورقة تمت قراءتها باهتمام ، حيث ظهرت معرفته بأمريكا الأيبيرية ، بالإضافة إلى معرفته بالثقافة الإسبانية ، بالإضافة إلى تلخيص عرضي لبعض المبادئ التي أبلغت النشاط السري لاستخبارات الاتحاد السوفياتي.

بعد تفكك الإتحاد السوفيتي

التقى ميجيل كاسترو ، المسؤول الكبير بوزارة الثقافة الكوبية وعالم المتاحف ، ليونوف في عام 2002 ، في زيارة لمتحف أليسيا ألونسو للباليه في هافانا. هناك سمعه يقول إن شخصية الثقافة الروسية ، وخاصة الباليه ، "مشتتة ومبهمة بين 190 جنسية موجودة في الاتحاد السوفيتي". هذه الشهادة ، بعد اختفاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، تداعب مع الانتماء اللاحق لنيكولاي ليونوف إلى حزب قومي روسي ، كان ممثلاً عنه في مجلس الدوما لفترتين. وقال في مقابلته مع الإذاعة والتلفزيون: "منذ عام 1987 ، رأيت ما سيحدث في الاتحاد السوفيتي: عندما بدأ العمود الفقري ، في هذه الحالة ، وحدة الحزب الشيوعي ، في التفكك سياسيًا ، أصبح ما سيحدث أمرًا لا مفر منه".