رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسواق الأسهم في الكويت بعد رفع سعر الفائدة

نشر
بورصة الكويت
بورصة الكويت

أعلن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم من 1.75% إلى 2%

وارتفعت مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية العاملة نهاية تعاملات اليوم الخميس، في أول جلسة بعد عطلة عيد الفطر، وقرارات رفع أسعار الفائدة التي اتخذتها عددا من البنوك المركزية.

وحقق مؤشر سوق الأسهم في دبي اليوم الخميس مكاسب مع استئناف التداول بعد العيد، فيما أغلق مؤشر أبو ظبي دون تغيير.


بينما ما زالت أسواق الأسهم في السعودية وقطر وعمان ومصر مغلقة.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.4 %، إلى 3734 نقطة. واستقر مؤشر أبوظبي عند 10.079 نقطة. وهبط بشكل طفيف مؤشر البحرين 0.1%، إلى 2054.

وفي بورصة الكويت، قاد قطاع البنوك اليوم الخميس، مؤشرات السوق للارتفاع بقوة، بعد إعلان بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية.

أعلن بنك الكويت المركزي الليلة الماضية رفع سعر الخصم من 1.75% إلى 2% اعتبارا من الخامس من مايو، عقب قرار مجلس الفيدرالي الأميركي بزيادة أسعار الفائدة.

وأغلق مؤشر السوق الأول مرتفعا 1.2%، كما ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة مماثلة، و"السوق الرئيسي 50" بنسبة 1.6%.

وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني 2.2%، وبيت التمويل الكويتي 1%، وبنك الخليج 6.2%، وبنك برقان 3%.

أخبار ذات صلة.. 

حققت تركيا أعلى معدل شهري للصادرات في تاريخها، خلال أبريل/ نيسان الماضي، رغم التطورات السلبية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وحسب بيانات رسمية، سجلت صادرات تركيا في أبريل/نيسان الماضي 23.4 مليار دولار، محققة زيادة 24.6% مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق، وأعلى مستوى شهري في التاريخ.

ويعني هذا أن تركيا تمكنت من تحقيق صادرات يومية (بحساب المتوسط) يصل إلى نحو 780 مليون دولار يوميا، بيد أنها في الواقع حققت صادرات بنحو 2 مليار دولار في يوم واحد هو التاسع والعشرين من أبريل الماضي.

وحسب تصريحات أدلى بها وزير التجارة التركي، محمد موش، الخميس، فإن إجمالي الصادرات في الشهر الماضي هو الأعلى على مستوى كافة الشهور على مدار التاريخ.

وأكد موش في مؤتمر صحفي مشترك عقده بمقر وزارته في العاصمة أنقرة، أنه "رغم التطورات السلبية التي شهدها مؤخرًا الاقتصاد العالمي، فقد واصلت تركيا أداءها القوي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 بعد نجاحها الكبير في الصادرات في عام 2021".