رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تطلق مقذوفا غير محدد نحو البحر قبالة الساحل الشرقي

نشر
مقذوفين لكوريا الشمالية
مقذوفين لكوريا الشمالية

أعلنت وكالة أنباء كوريا الجنوبية، عن قيام كوريا الشمالية، بإطلاق مقذوفا غير محدد نحو البحر قبالة الساحل الشرقي.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفين باتجاه البحر الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون شهد تجربة لإطلاق نوع جديد من الأسلحة التكتيكية الموجهة.

وفي وقت سابق، حذر خبراء دفاع من أن كوريا الشمالية ربما تجري اختبارا صاروخيا أو نوويا هذا الأسبوع عندما تحتفل بيونج يانج بذكرى مولد مؤسس الدولة كيم إل سونج.
وفي الرابع من أبريل، قال المبعوث الأمريكي المكلف بشؤون كوريا الشمالية إن بلاده تريد "قرارا لمجلس الأمن" يكون بمثابة "رد حازم" على إطلاق بيونج يانج للصواريخ.

وأكد سونغ كيم، بعد لقائه في واشنطن نظيره الكوري الجنوبي نوه كيو-دوك، أن عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية التي نفذت أخيرا بما فيها صاروخ عابر للقارات في أواخر مارس/آذار "تنتهك بوضوح الكثير من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وكثفت بيونج يانج تجارب الأسلحة في الأسابيع الأخيرة، وفي 24 مارس/آذار، أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات في المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة لليابان.

وحاولت واشنطن عقب ذلك الحصول من الأمم المتحدة على قرار من شأنه تعزيز العقوبات ضد كوريا الشمالية لكنها فشلت أمام معارضة الصين وروسيا.
وأضاف سونغ كيم "قلنا بوضوح أيضا إننا ما زلنا منفتحين على الدبلوماسية، لكن ذلك يعتمد على بيونج يانج" التي "يمكنها أن تختار التحدث إلينا والتفاوض معنا" من أجل التوصل إلى "نزع للسلاح النووي".

كوريا الشمالية عن بايدن: "عجوز يعاني خرف الشيخوخة"

وهاجمت كوريا الشمالية، الرئيس الأمريكي جو بايدن ووصفته برجل عجوز يعاني خرف الشيخوخة، دفاعا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء الهجوم الكوري الشمالي على بايدن، بعد أن دعا إلى "محاكمة الرئيس الروسي بوتين بسبب الفظائع المزعومة ضد المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية"، والتي تتبادل كل من أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأنها.

وقال تعليق نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، السبت، إن "الحكاية الأخيرة هي عن الرئيس الأمريكي الذي تحدث بالسوء عن الرئيس الروسي استنادا إلى معلومات لا أساس لها"، بحسب الوكالة.

وأضافت: "مثل هذه التصريحات المتهورة لا يمكن أن يدلي بها سوى أحفاد اليانكيز الذين يتقنون العدوانية وحبك المؤامرات".

واعتبر التعليق أن بايدن "رئيس معروف بزلات لسانه المتكررة"، دون الإشارة إليه بالاسم.

وتوصل إلى أن "الاستنتاج يمكن أن يكون أن هناك مشكلة في قدرته الفكرية، وتصريحاته المتهورة ليست سوى استعراض لحماقة رجل عجوز يعاني خرف الشيخوخة".

وتابع: "يبدو مستقبل الولايات المتحدة قاتما بوجود مثل هذا الرجل الضعيف في السلطة".

سفير روسيا: الغرب يزعم استخدامنا أسلحة كيميائية على أراضي أوكرانيا

وأكد سفير روسيا لدى واشنطن أناتولي أنطونوف أن الدول الغربية تصر على شيطنة روسيا لصرف الانتباه عن انتهاكاتها لالتزاماتها باتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والكيميائية.

وكتب في مقال نشرته مجلة "نيوز ويك" الأمريكية: "الزملاء الغربيون يشيطنون بلادنا عن سابق إصرار وتصميم، والهدف من ذلك صرف الرأي العام عن انتهاكاتهم للالتزامات بموجب اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والكيميائية".

وأضاف أنطونوف أن "هذا ثبت أيضا من خلال العرقلة الأمريكية للعمل على بروتوكول ملزم قانونا للاتفاقية مع آلية تحقيق فعالة لأكثر من 20 عاما".

ولفت إلى أن "الغرب يزعم استخدام روسيا أسلحة كيميائية على أراضي أوكرانيا، ولكن هذه التصريحات كاذبة ومثيرة للسخرية".

وتابع أن "الغرب يتناسى كيف نفذت دول الناتو عملية عسكرية ضد يوغوسلافيا، دون موافقة مجلس الأمن الدولي".

ولفت إلى أنه "تم قصف المدن الآمنة على مدى عدة أسابيع واستهداف البنى التحتية" في يوغوسلافيا وأن هذا ما حصل أيضا في العراق وليبيا وسوريا".

وأكد أن ذلك أسفر عن غرق هذه البلدان في في كوارث إنسانية وتكبدها خسائر فادحة بين المدنيين.

كما أشار إلى "بؤر الإرهاب التي ظهرت، وإلى تبرير الدول الغربية تدخلها العسكري في بعض الدول استنادا إلى بيانات غير صحيحة".