رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحباط عملية سرقات وتهريب للنفط الخام في العراق

نشر
الأمصار

أحبط أمن العراق اليوم الثلاثاء، عملية تهريب وسرقة للنفط الخام من خط أنابيب نقل النفط الخام أقصى جنوبي البلاد.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية أن جهاز الإستخبارات العسكري العراقي أحبط عملية سرقة للنفط الخام من الإنبوب الناقل للنفط بين محافظتي ميسان و البصرة جنوبي البلاد ، وضبط صهريجا للنفط الخام المسروق بعد مطاردة عصابات التهريب المختصة بسرقة النفط والعبث بالاأنابيب الناقلة للنفط الخام .

وأوضح البيان أن عملية السرقة تتم من خلال إحداث ثقب بالإنبوب المار في منطقة العزير بمحافظة ميسان وسحب النفط إلى داخل صهريج معد لهذا الغرض متوقف بالقرب من مسار الأنبوب.

وتابع أن القوات الأمنية تمكنت من ضبط الصهريج الذي كان محملاً بالنفط المسروق وبصحبته السائق وأحد الأشخاص وتم إقتيادهم للتحقيق.

إيران تهدد استقرار كردستان العراق

دخلت مصفاة كار للنفط في إقليم كردستان شمالي العراق في مرمى الصراع حول تشكيل الحكومة العراقية، حيث حملت الصواريخ الستة التي استهدفتها رسائل "تهديد" لحماية مصالح إيران في البلد المأزوم، وفق خبراء.

وأعلنت قوات مكافحة الإرهاب في كردستان العراق أن 6 صواريخ سقطت قرب مصفاة كار بأربيل، الأحد، وأنها أطلقت من محافظة نينوى، وخلَّف القصف حريقا تم السيطرة عليه بأحد خزانتها.

وشركة كار للطاقة التي تدير المصفاة، تعود لرجل الأعمال باز رؤوف كريم برزنجي، الذي قصفت طهران منزله في أربيل 13 مارس بزعم أن المبنى تابع للموساد الإسرائيلي، وهو ما نفاه برزنجي.

 

أخبار أخرى..

الكويت تسلم العراق خمس صيادين دخلوا مياهها الإقليمية

أعلنت الإدارة العامة لخفر السواحل في الكويت، ضبط خمسة صيادين عراقيين دخلوا المياه الإقليمية الكويتية، حيث تم التحقيق معهم وتسليمهم إلى السلطات العراقية.


وذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية الالكترونية في خبر نشرته اليوم الثلاثاء، أن "رجال خفر السواحل وأثناء مرور الزوارق البحرية وتمشيط المياه الإقليمية من قبل الدوريات ضبطوا 5 عراقيين يمارسون صيد الأسماك ودخلوا المياه الاقليمية بالخطأ".

وأضافت أنه "تم التحقيق مع الصيادين للتأكد من هوياتهم والهدف من تواجدهم".

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادرها الأمنية إلى أنه "تم التأكد من أنهم دخلوا المياه الكويتية عن طريق منطقة راس القيد، والتأكد من تواجدهم بهدف صيد الأسماك".

وقالت المصادر الامنية الكويتية ايضا إن "تم أخذ تعهدات من المضبوطين، والتعامل معهم وفق الإجراءات القانونية وتم تسليمهم لقوة خفر السواحل العراقية لاتخاذ ماتراه مناسباً بحقهم".