رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. نقابة الصحفيين تحذر من ''الخطر الداهم'' على الإعلام

نشر
اليوم العالمي لحريّة
اليوم العالمي لحريّة الصحافة

تزامنا مع إحياء اليوم العالمي لحريّة الصحافة اليوم الثلاثاء 3 ماي 2022، نشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صورة على صفحتها الرسمية على فيسبوك تحمل شعار "حرية الصحافة تواجه الخطر الداهم"

وكانت النقابة قد حذرت في مناسبات سابقة عدة من إعادة تدجين القطاع لخدمة أطراف سياسية معينة.

كما انتقدت رفض الحكومة نشر الاتفاقية الإطارية المشتركة بالرائد الرسمي

ويحتفل العالم في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في 3 ماي 1991.

نبذة عن اليوم العالمي لحريّة الصحافة 

يحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في 3 أيار/ مايو 1991.

كان هدف هذا الإعلان تذكير الحكومات بضرورة احترامها لحرية الصحافة، كما ونصَّ هذا الإعلان على ضمان بيئة إعلامية حرة وآمنة للصحافيين، وكذلك يعتبر الثالث من أيار يوم لتأمل الصحافيين والإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقياتها.

وتخصص الأمم المتحدة هذا اليوم للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقيييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بالعديد من الصحافيين الذين واجهوا الموت أو السجن في سبيل القيام بمهماتهم في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية.

حريق ضخم يلتهم 20 محلا في سوق تونسية

التهم حريق ضخم، مساء الإثنين، 20 محلا تجاريا في سوق الحنة بمحافظة قابس، جنوب شرقي تونس.

ولاحقاً، سيطرت فرق الحماية المدنية على الحريق، الذي لا تزال أسبابه مجهولة.

وأعلن محمد الكراي، المتحدث الرسمي بالمحكمة الابتدائية في قابس، عن فتح تحقيق بالحادث.

وامتد الحريق الذي اندلع في سوق جارة للصناعات التقليدية وسط مدينة قابس إلى عشرين متجراً من متاجر السوق.

وتمكّن أعوان الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذي زادت قوة اشتعاله وسرعة انتشاره بسبب طبيعة المنتجات التقليدية الموجودة بهذه المتاجر والمصنوع أغلبها من الألياف النباتية والصوف، فضلاً عن التصاق المتاجر ببعضها البعض.

وتعدّ سوق جارة للصناعات التقليدية في قابس من أهم المحطات السياحية لطابعها المعماري المتميز ولما يروّج فيها من صناعات ومنتجات تقليدية.