رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 11 إصابة جديدة بكورونا دون وفيات

نشر
وزارة الصحة المغربية
وزارة الصحة المغربية

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، اليوم الاثنين، عن تسجيل 11 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالوباء في المغرب إلى مليون و164 ألفا و984 حالة.

وكشفت بيانات النشرة اليومية لوزارة الصحة، أن عدد الوفيات بلغ 16069 حالة، بعد تسجيل صفر وفاة خلال الساعات الماضية.

كما تم تسجيل 53 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية لعدد المتعافين من “كوفيد19” إلى  1148.556.

وتدعو الوزارة المواطنين إلى مواصلة الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح، بغية تحقيق المناعة لجميع الفئات لتقليص نسبة تفشي الفيروس في أفق القضاء على حالات الإصابة وكذا الوفيات الناتجة عنه، وتأمين العودة التدريجية للحياة العادية.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

 

أخبار أخرى..

زيادة الدعم المالي الموجه إلى التنظيمات النقابية يثير الجدل في المغرب‬

أثارت تصريحات، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات،  يونس السكوري، بخصوص زيادة مبلغ الدعم المخصص للمركزيات النقابية جدلا كبيرا في الأوساط الاجتماعية، نظرا لتزامنها مع الاتفاق الاجتماعي الموقع بين الحكومة والنقابات و”الباطرونا” بمناسبة فاتح ماي.

وقال السكوري، في كلمة له بمناسبة ذكرى فاتح ماي 2022، إن “مبلغ الدعم المخصص للمركزيات النقابية سيرتفع بنسبة 30 في المائة، بهدف احترام الحريات النقابية وتعزيز التمثيلية النقابية”، مشيرا إلى “مراجعة الدعم في جانب التكوين النقابي بما يعزز دور النقابات في التأطير والتكوين”.

وبسبب ذلك، انتقد العديد من النشطاء النقابيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تلك الزيادة التي همت مالية المركزيات النقابية بالتزامن مع عيد الشغل، حيث ربطوا الدعم الحكومي بـ”غياب المظاهرات الاحتجاجية السنوية”.


ومن جانبها، شددت مصادر نقابية مطلعة من داخل الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل على أن “الدعم السنوي لم يكن حاضرا البتة في مفاوضات المركزيات النقابية والحكومة”.