رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس العراق يبحث العلاقات مع مصر وقطر في مختلف المجالات

نشر
الأمصار

بحث رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، اليوم الأحد، العلاقات مع مصر وقطر في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة وأمن واستقرار كل المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، تلقّى اتصالين هاتفيين من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة، حيث عبّرا للرئيس برهم صالح، عن تبريكاتهما بحلول عيد الفطر المبارك، وتمنياتهما الطيبة للشعب العراقي بالسلام والأزدهار والتقدم".

وأضاف أنه "تم التأكيد، خلال الاتصالين الهاتفيين على أهمية العلاقات الثنائية مع العراق وتطويرها في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة وأمن واستقرار كل المنطقة".

وعبر صالح خلال الاتصالين، عن أمله "في أن يعمّ ربوع المنطقة وشعوبها الأمن والاستقرار والازدهار وأن يتم تجاوز التحديات والتوترات التي تكتنفها عبر التعاون والتنسيق المشترك لما فيه مصلحة بلدان المنطقة".

أخبار أخرى..

الكاظمي: في يوم العمال العالمي نشحذ الهمم لأجل معركة البناء المستمرة

هنَّأَ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، الأيادي العاملة بمناسبة يومهم العالمي.

وأضاف: "في يوم العمال العالمي، نشحذ الهمم لأجل معركة البناء المستمرة"، مبيناً، أن "العراق شيدته الضمائر والسواعد المؤمنة به، وستستمر في البذل لإعماره".

وفي سياق آخر، هنأ رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، عمال العراق بيومهم العالمي.

وقال في التهنئة: “أهنئ عمال العراق بيومهم العالمي، متمنياً لهم بنيل حقوقهم كاملة في ظل حكم فعّالٍ وعادل”.

وأضاف العبادي: “يرنو العراق لحكم رشيد يقوم على المواطنة وحكم القانون والتنمية المستدامة، وهي مهمة وطنية تضامنية، تستوجب من القوى الوطنية اعتماد الحلول الوسط لإدارة دفة الحكم بما يخدم الشعب ويحقق تطلعاته المشروعة”.

نبذة عن يوم العمال العالمي

يوم العمال العالمي (بالإنجليزية: International Workers' Day)‏ ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day)‏ في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية (فوضوية)، اشتراكية. 

يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في أغلب دول العالم، وعطلة رسمية في عدد منها.

تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكيا وكندا واستراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك.