رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المصري يوجه كلمة للعمال في عيدهم

نشر
الأمصار

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المصريين والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة الاحتفال بعيدي الفطر المبارك والعمال.

وأضاف في كلمة له بمناسبة عيد العمال، أن الاحتفال بعيد العمال فرصة حقيقية للوقوف على ما أحرزه عمال مصر الأوفياء من تقدم في بناء الجمهورية الجديدة، ومناسبة لاستشراف مستقبل الأبناء بروح جديدة مليئة بالأمل والعمل معًا، وتابع: "بالعمل، تبنى الأمم وتقام الحضارات".

وأشار، إلى إن الدولة المصرية قامت بتقديم الدعم والحماية الاجتماعية اللازمة للفئات الأكثر احتياجا، وقدمت المنح المالية للعمالة غير المنتظمة والفئات الأكثر احتياجا فضلا عن تمكينهم اقتصاديا وتوفير فرص العمل اللازمة لهم والعمل على دمجهم بالقطاع الرسمي.

وأكد أن مصر أولت اهتماما خاصا بزيادة الحد الأدنى للأجور العاملين بأجهزة الدولة.

وأضاف الرئيس السيسي: أتوجه بأسمى آيات التهاني على عاملات وعمال مصر والأمة العربية والإسلامية بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر وعيد العمال.

وتابع السيسي بالعمل تبنى الأمم وتبنى الحضارات.

وقال السيسي، إن الإنسان هو دائما المحور الأساسي في عملية التنمية، مضيفا أن الحق في العمل حظى باهتمام الدولة خلال الفترات الماضية

وأشار إلى أن العالم شهد خلال السنوات الماضية بأزمات متعددة أبرزها حائجة فيروس كورونا، مؤكّدًا أن العمل تأثر كثيرًا بسبب تلك الجائحة.

نبذة عن يوم العمال العالمي

يوم العمال العالمي (بالإنجليزية: International Workers' Day)‏.

 ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day)‏ في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية (فوضوية)، اشتراكية. 

يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في أغلب دول العالم، وعطلة رسمية في عدد منها.

تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكيا وكندا واستراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك.