رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رغم القمع.. أسرار إشتعال الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني

نشر
الأمصار

تشهد جغرافبة إيران على الرغم من الإجراءات القمعية التي يتخذها نظام الملالي لمنع التجمعات الاحتجاجية، استمرار العمال وشرائح أخرى من المواطنين الاحتجاج على قمع النظام ونهبهم، وتنظيم العديد من الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.

طلاب جامعة طهران

وكشف تقرير صادر عن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أنه نظم طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا في طهران، احتجاجا أمام أمن الجامعة، وهو الجهاز الأمني ​​لمراقبة الطلاب، وهم يهتفون:

 

لا نريد جهاز الأمن لا نريد

 

جهاز الأمن سواعد السلطة،

 

لا تخافوا لا تخافوا نحن جميعا معا

 

ويحمل الطلاب لافتة كتب عليها: الجامعة ليست ثكنة عسكرية.

 

وقال أحد الطلاب المحتجين: “بالتزامن مع إعادة فتح الجامعات، لم يمر أسبوعان بعد على إعادة فتح الجامعة، حتى شهدنا دوريات الإرشاد والتدخل في ارتداء ملابس الطلاب ورصد حركة الطلاب في السكن وأخيراً ضرب أحد الطلاب احتجاجا على هذه الأحداث. أما الآن فقد رد طلاب العلوم والتكنولوجيا بهذا التجمع: الجامعة ليست ثكنة عسكرية!

 

 

مظاهرات المتقاعدين في مدن إيرانية على سوء المعيشة

 

تظاهر المتقاعدون وأصحاب المعاشات من مؤسسة الضمان الاجتماعي في مدن مختلفة بإيران، ضمن الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني، أمام مكاتب الضمان الاجتماعي بالمدن احتجاجا على سوء احوالهم المعيشية.

 

وجرت هذه التجمعات في مدن كرمانشاه وتبريز وايلام و أراك وكرج ومشهد والأهواز، إلخ.

 

يشكو المتقاعدون وأصحاب المعاشات من الضمان الاجتماعي من تدني الرواتب والمعاشات التقاعدية، ومشاكل التأمين التكميلي، وظروف المعيشة السيئة. يريد متقاعدو الضمان الاجتماعي زيادة كاملة في الرواتب.

وردّد المتقاعدون المحرومون هتافات ضد إبراهيم رئیسي رئيس النظام ووصفوه بأنه كاذب ودرس التعلیم الابتدائي فقط. وقالوا في شعاراتهم إن رئيسي وعد فقط زوراً بحل مشاكل الشعب المعيشية ولم يتخذ أي إجراء.

 

يذكر أن رواتب المتقاعدين هي ربع خط الفقر الرسمي، ونظم المتقاعدون المحرومون احتجاجات متكررة في الأسابيع الأخيرة للمطالبة بحقوقهم. لكن حتى الآن لم يستجب نظام الملالي لطلباتهم.

 

ونظم المتقاعدون تجمعات احتجاجية مماثلة في الاسبوع الماضي ولكن لم يكن هناك اي اهتمام من الحكومة امام مطالبهم.

 

ساهمت الأوضاع المتفجرة في المجتمع الإيراني ودويها داخل السلطة في زيادة الرُعب من الانفجار المحتمل وتفاقم الأزمة الداخلية في نظام الملالي، وزيادة الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.

 

ويحاول المعمم الجلاد رئيسي وعناصر حكومته أن يلقوا باللوم على الحكومة السابقة في التسبب في الوضع الراهن، ويرون أن فلول حكومة روحاني من المسؤولين والمديرين من العناصر التي تسببت في الأوضاع المتفجرة في المجتمع، وارتفاع الأسعار المتزايد باستمرار، والتضخم الجامح، والفقر المتفشي بين أبناء الوطن. كما قال المعمم رئيسي في هذا الصدد، في وقت سابق، وتحديدًا في 11 أبريل 2022: “لا ينبغي الاستعانة بمَن تسبَّبوا في الوضع الراهن”.

 

ولا شك في أن الغضب المتفجر في المجتمع والنار التي تنتظر مجرمي نظام الملالي منذ بداية حكم خميني الملعون حتى اليوم؛ جعلت وسائل الإعلام الحكومية أيضًا تشعر بالخطر.

 وكتبت صحيفة “جمهوري إسلامي” في هذا الصدد: “لقد دخل التضخم وارتفاع الأسعار الجامح الآن المرحلة الخطيرة من” التسونامي” ويمضي في طريقه قدمًا مثل الفيضان المدمر. وليس من الواضح ما هو رد فعل المسؤولين الحكوميين تجاه وصول سعر الكيلوغرام من اللحوم إلى 230,000 تومان، والكيلوغرام من الأرز إلى 100,000 تومان، وغيرها من الأسعار الفلكية للأدوية والعلاج”. صحيفة “جمهوري إسلامي” – 21 أبريل 2022)

 

كما أفادت شبكة مجاهدي خلق داخل إيران،  عدة وقفات احتجاجيه من قبل عمال شركة النفط في مسجد سليمان في جنوب إيران وسائقين في طهران و آصحاب الماشية في كرمة بمحافظة خراسان الشمالية وطالبي السكن في مدينة كناباد شمال شرق إيران، ضمن الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.

A group of people holding banners

Description automatically generated with medium confidence

تجمع احتجاجي لعمال النفط والغاز في مسجد سليمان

نظم عمال الدوامات بشركة استثمار النفط والغاز في مسجد سليمان بمحافظة خوزستان وقفة احتجاجية الأربعاء 20 أبريل / نيسان، وطالب العمال المحتجون، موضحين سبب التجمع الاحتجاجي، بتثبيت دوام عمل مدته 12 ساعة، ضمن الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.

يشار إلى أن شركة مسجد سليمان للنفط والغاز إحدى الشركات التابعة لشركة حقول نفط الجنوب، ويحتج موظفوها على قرار مديري الشركة بتعيين كل دوام العمل 8 ساعات.

تم اكتشاف النفط في إيران لأول مرة في مسجد سليمان، وكانت هذه المدينة مركز النفط لإيران لسنوات عديدة.

 

تجمع احتجاجي لسائقي الشاحنات أمام مجلس الشورى للنظام

نظم عدد من السائقين وقفة احتجاجية أمام مجلس شورى للنظام يوم الأربعاء 20 أبريل، ضمن الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.

A crowd of people in front of a stage

Description automatically generated with medium confidence

تجمع احتجاجي لطالبي السكن الوطني في زعفرانية بمدينة كناباد

نظم مقدمو الطلبات للسكن الوطني وقفة احتجاجية الأربعاء، 20 أبريل أمام مكتب القائممَقَامَية في مدينة كناباد للاحتجاج على أسعار بناء هذا المجمع السكني، ضمن الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.

A group of people outside a building

Description automatically generated with medium confidence

تجمع أصحاب الماشية لمدينة كرمة في خراسان الشمالية  

نظم أصحاب الماشية وقفة احتجاجية أمام مكتب قائممَقَامَية مدينة کرمه في محافظة خراسان الشمالية لمتابعة مطالبهم، ضمن الوقفات الإحتجاجية بوجه النظام الإيراني.