رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار الخطة الروسية بشرق أوكرانيا..ماذا بعد السيطرة على ماريوبول؟

نشر
الأمصار

أثبتت الخطة الروسية بشرق أوكرانيا فعاليتها بعد النجاح الروسي في السيطرة على مدينة ماريوبول الإستراتيجية في الشرق الأوكرانية ضربة موجعة داخل الحرب الأوكرانية، مما يجعل أنظار العالم تتساءل عن الهدف القادم للقوات الروسية في أوكرانيا.

خطة الكرملين

كشفت صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه وضع الكرملين الهدف  التالي بعد السيطرة على مدينة ماريوبول الاستراتيجية، في الخطة الروسية بشرق أوكرانيا على  للسيطرة على منطقة دونباس بأكملها، في شرق البلاد، والجنوب، وحتى ربط التضاريس التي تم احتلالها بمنطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا ، في مولدوفا ، حيث زادت الهجمات العديدة - التي تخشى السلطات المولدوفية والأوكرانية أن تكون مناورة روسية لإضفاء الطابع الخارجي على الحرب  زادت هذه الأيام من توتر الصراع.

 وأكدت الصحيفة، أنه بعد فشل الكرملين في هجومه على كييف، تغيرت الخطة الروسية بشرق أوكرانيا حذرت الحكومة الأوكرانية من أن قوات موسكو تستعد الآن أيضًا لشن هجوم على زابوريزجيا ودنيبرو وكريفوي روي وهو مسقط رأس الرئيس فولوديمير زيلينسكي من الجهة الجنوبية، حيث ستعتبر أكبر تقدم في هذه الحرب المستمرة منذ 63 يومًا وما زالت تهز العالم.

تسيطر روسيا بالفعل على ساحل بحر آزوف بأكمله وقد التهمت شريطًا من الأرض على شكل حرف C من الشرق إلى الجنوب ، وراء شبه جزيرة القرم الأوكرانية - التي ضمتها بشكل غير قانوني في عام 2014 - وتهيمن على مدينة خيرسون ، في البحر الأسود ، وفي الخطة الروسية بشرق أوكرانيا يحاول الروس التقدم نحو ميكولايف والوصول إلى أوديسا.

استعدادات أوكرانية وإجلاء سكان

وأردفت الصحيفة، أنه يقوم الجيش الأوكراني الآن بإعداد دفاعات أكثر كثافة في الأراضي الخضراء والخصبة في زابوريزهيا وحول طرقها، لمقاومة الخطة الروسية بشرق أوكرانيا، وتتناثر فيها بعض المركبات المتواضعة والمتداعية المليئة بالممتلكات مع عائلات تفر من المناطق المحتلة، أو حافلات صغيرة - وحتى سيارات أفراد - مستأجرة من قبل الجمعيات التي تنظم عمليات الإجلاء، مثل مركز التنسيق التطوعي دنيبرو، الذي يصل إلى بعض المواقع الملتهبة بشكل خاص. 

ومع ذلك، على الرغم من النداءات التحذيرية من السلطات، التي تخشى أن تصبح القرى الصغيرة في المنطقة بأكملها أرضًا مدمرة وأن جيرانهم ضحايا الأعمال الوحشية مثل تلك الأماكن  في بوتشا أو ماريوبول ، هناك عدد كبير من الأشخاص الذين قرروا أن يبقون.

الطريق إلى زابوريزهيا

وأضافت الصحيفة، أنه منذ أن شن الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين ، غزو أوكرانيا والخطة الروسية بشرق أوكرانيا، وتم تقسيم الطريق إلى مدينة زابوريزهيا إلى ألوان وقطع أرض محددة بالمصطلحات العسكرية، فمثلاً قرية في منطقة زابوريزهيا في جنوب شرق أوكرانيا، والمزروعة على طول أحد الطرق المؤدية إلى الجنوب، لونها برتقالي، فهي  آخر منطقة أوكرانية ثابتة في المنطقة، والمستوطنة التالية هي بالفعل منطقة رمادية، أي ساحة قتال بين جيش كييف والغزاة الروس الذين يحاولون احتلالها بالقصف ونيران المدفعية. 

تحتفظ قوات الكرملين تحت السيطرة العسكرية ما يقرب من 70٪ من هذه المنطقة ، حيث تمكنت من التقدم في الأيام الأولى من الحرب، ويحاولون الآن الوصول إلى مدينة زابوريزهيا ، ولكن مفتاح احتلال هذه المنطقة الصناعية ، هو وضع كل القرى في طريقها تحت سيطرتهم. 

خوف وذعر للسكان

وتتحدث تاتيانا أحد سكان تلك القرى،  بأنها مرعوبة من القصف المكثف والمتواصل على نحو متزايد، مشيرة إلى أنه  قبل أيام قليلة، أصاب هجوم على بعد مبنيين من منزلها، حيث يستريح زوجها طريح الفراش، مبنى من طابقين. 

وبينت أنه وقع هجوم آخر في منطقة تجارية بالبلدة حيث لم تعد هناك روح بعد أن فر أكثر من نصف سكان القرية التي يزيد عدد سكانها عن 3000 نسمة بعد رؤية مدن أخرى في المنطقة تقع في أيدي الروس، حيث دمرت واحدة أخرى سطح مزرعة مجاورة قبل أسبوع. 

وأضافت الصحيفة، أن آثار الحرب، المحفورة بالفعل في ذلك المخطط العقلي للسيدة البالغة من العمر 63 عامًا، ظاهرة في جميع أنحاء القرية، التي تأسست قبل 239 عامًا والتي جددت للتو المدرسة التي كان يرتادها جميع الأطفال في المنطقة قبل النزاع.

وتعترف تاتيانا بأنها بحاجة إلى أسنان جديدة. وأدوية. إذا سمح القصف بذلك ، تمر عربة الخبز كثيرًا عبر قرية Mala Tokmachka ، مع توزيع المساعدات الغذائية ، وشاحنة صهريجية بالماء، وتصف السيدة ذلك قائلة: "هنا جميعًا تقريبًا لدينا حديقة ، لذلك يمكننا أن نأكل بشكل أفضل أو أسوأ ، ولكن إلى أين نذهب إلى الصيدلية".

خسائر بحرية

بينما كشفت صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه لا تسير نفس الوتيرة العسكرية لموسكو في البحر،  حيث نقلت وكالة إنترفاكس عن مذكرة رسمية صادرة عن وزارة الدفاع الروسية أن السفينة موسكوفا فقدت استقرارها بسبب الأضرار التي لحقت بهيكلها بعد حريق نجم عن انفجار ذخيرة، ووفقًا لموسكو ، فقد تم إجلاء السفينة ، التي يقل طاقمها عن 500 شخص. 

بينما أشارت مصادر بوزارة الدفاع الأمريكية ، إلى نشوب حريق في السفينة ، وأنه كان يجري قطرها إلى سيفاستوبول (في شبه جزيرة القرم) ، إلا أنه حدث بالفعل ضربها من البحرية الأوكرانية، وبعد فترة وجيزة ، أكدوا غرق السفينة في انتكاسة جديدة للبحرية الروسية ، التي فقدت بالفعل أندريه بالي ، نائب رئيس أسطول البحر الأسود ، قبل شهر.

 

 قبل ذلك بوقت قصير ، أعلن حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية ، ماكسيم مارشينكو ، أن السفينة تعرضت لهجوم بصواريخ نبتون. 

كانت السفينة تتصدر عناوين الصحف الروسية تحت اسم "قاتل حاملة الطائرات"، وكان التغيير البسيط في المسار للتوجه إلى البحر الأبيض المتوسط ​​بالفعل سببًا لكتابة بضعة سطور عن السفينة ، التي أوفت في عام 2015 بالمهمة المهمة المتمثلة في حماية الطيران الروسي في اللاذقية ، في سوريا ، بعد إسقاط طائرة من قبل تركيا، ثم  تم تكليفه بمهمة رئيسية أخرى، وهي  دعم القوات الروسية في غزو أوكرانيا، ونتيجة الحريق انفجرت الذخيرة، واقرت وزارة الدفاع الروسية في بيان مساء الاربعاء فور وقوع الحادث ان السفينة تعرضت لاضرار بالغة وتم اجلاء طاقمها تماما.

روسيا تنذر أمريكا بسبب مساعدات أوكرانيا

كما ذكرت أحد الوثائق المسربة بعنوان مخاوف روسيا في سياق الإمدادات الضخمة من الأسلحة والمعدات العسكرية لنظام كييف ، كُتبت باللغة الروسية وتضمنت نسخة مترجمة، وأرسلتها السفارة الروسية في واشنطن إلى وزارة الخارجية، وتوضح المذكرة طلب حكومة فلاديمير بوتين من "الولايات المتحدة وحلفائها وقف العسكرة غير المسؤولة لأوكرانيا" ، وهو أمر يحذرون من أنه ستكون له عواقب لا يمكن التنبؤ بها على الأمن الإقليمي والدولي. 

كما قال مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحيفة ، "ما يحاول الروس إخبارنا به بشكل خاص هو فقط ما قالوه للعالم علنًا ، أن القدر الهائل من المساعدة التي قدمناها لشركائنا الأوكرانيين كان فعالًا بشكل غير عادي . " وكان الاتصال الدبلوماسي مؤرخًا يوم الثلاثاء ، عندما تم الإعلان عن شحنة حزمة أسلحة جديدة رفعت المبلغ الإجمالي للمساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لأوكرانيا منذ الغزو في 24 فبراير إلى 3.2 مليار دولار ، وفقًا للمتحدث باسم البنتاغون ، جون كيربي.