رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجيّة الإيراني: ندعم زيادة كميات الغاز المتدفق إلى العراق

نشر
الأمصار

 أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على دعم بلاده لزيادة كميات الغاز للعراق خلال الفترة المقبلة.

ورحَّب وزير الخارجية الإيراني بالحلبوسي والوفد المرافق له، مقدماً شكره "للعراق لتسهيل المباحثات بين دول المنطقة".

وأشاد بدور العراق في هذا المجال"، لافتًا إلى أن "التركيز على الحلول السياسية والحوار للخروج من الأزمات الراهنة في المنطقة سيخدم السلام والاستقرار الإقليميين".
وأكد عبد اللهيان دعم بلاده للعراق والتعاون في جميع المجالات، ومنها موضوع زيادة كميات الغاز خلال الفترة المقبلة".

من جانبه أشار رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، إلى أهمية العمل الجاد لإعادة استقرار المنطقة بشكل كامل.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقى، اليوم، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان"، مبينًا أنه "تمت مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي".

وأضاف، أنه "تم بحث موضوع الأمن المائي ومعالجة الإشكالات البيئية، فضلاً عن موضوع زيادة كمية الغاز بحسب طلب وزارة الكهرباء العراقية".

وأكد الحلبوسي "عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة تعزيز سبل التعاون في المجالات كافة"، مشددًا على ضرورة "زيادة كمية الغاز المستورد من إيران بحسب طلب وزارة الكهرباء العراقية خصوصاً مع حلول فصل الصيف".

وأشار إلى "أهمية العمل لإعادة استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة"، موضحا أنه "شعوبنا التي نمثلها تتطلع إلى علاقات أفضل، وأن يكون حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين هي مبادئ عامة وثابتة في العلاقات بين دول المنطقة وبين البلدين الجارين".
وذكر الحلبوسي أن "استقرار إيران ينعكس إيجاباً على العراق، واستقرار العراق ينعكس إيجاباً على إيران والمنطقة".

أخبار أخرى..

العراق.. الزاملي يؤكد زيادة تخصيصات الموارد المائية في الموازنة

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، اليوم الأربعاء، زيادة تخصيصات وزارة الموارد المائية في الموازنة بما يمكنها من إنجاز المشاريع المتعلقة بالمياه.


وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "الزاملي افتتح، مساء اليوم مشروع إعادة تطوير سدة الهندية التاريخية، والجسر البديل للسدة في محافظة بابل، بحضور وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، وحضور النائب سلام الشمري، والوكلاء وادارة المحافظة والكادر المتقدم في الوزارة". 


وأبدى الزاملي خلال زيارته بابل، بحسب البيان، اسفه لسياسات الحكومات المتعاقبة التي لم تكن قادرة على حسم ملف تنظيم المياه مع دول الجوار، وأهملته طيلة السنوات السابقة، فضلا عن عدم انجاز اي مشروع استراتيجي خاص بالمياه من انشاء السدود، والنواظم، والجداول، وحفر الابار، والمحطات، وكري الانهر، وغيرها من المشاريع التي من شأنها ابعاد الاخطار المحتملة او المؤكدة على العراق، رغم امتلاكها الموازنات الانفجارية في ذلك الوقت.