رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف| أهم مظاهر الاحتفال برمضان في البحرين

نشر
الأمصار

يمثل الاحتفال بالبحرين بمقدم النصف من رمضان فيما يعرف بـ «القرقاعون» أحد أبرز المناسبات.

تمتد مظاهر الاحتفال لـ«أيام الوداع» وهي الليالي التي تسبق ليلة عيد الفطر

يجتمعون الناس قبل الإفطار في المسجد لقراءة القرآن الكريم حتى وقت الإفطار

 يتم تناول التمر واللبن والماء والقهوة ثم أداء صلاة المغرب والعودة بعد ذلك لتناول وجبة العشاء.

بعد ذلك يذهب المواطنين لتدارس القرآن الكريم بعد الصلاة وبعد الانتهاء من الصلاة يتجمع أهل الديرة من معارف وجيران ويتبادلون أطراف الأحاديث والقصص الدينية.

تتناول العائلات التمر والقهوة والفواكه والخضراوات ثم يعودون إلى منازلهم للراحة والاستقرار حتى وقت السحور وبعد ذلك يخرجون إلى المسجد لقراءة القرآن الكريم لحين وقت صلاة الفجر

 

المائدة البحرينية 

تتميز بأصناف مختلفة من الأكلات البحرينيــة الشهيـرة مثل " الهريس والثريد و المقليات"، إضافـة إلى أطباق الحلوى الأكثر شهرة بين الدول الخليجية

مشاريع هيئة البحرين للسياحة والمعارض في شهر رمضان: 

تنظيم فعالية “ذهب المنامة” في سوق المنامة طيلة شهر رمضان

إطلاق جولات سياحية في سوق المنامة بهدف إحياء هذا المكان العريق بما يضمه بين جنباته من إرث ثقافي وحضاري وديني وتجاري جاذب للزوار والسياح.

تمتاز البحرين بتنوعها الثقافي الذي لا تزال جذوره ضاربة في عمق التاريخ، وتتجلى مظاهر هذا التنوع في شهر رمضان الفضيل بنسماته واجواؤه المختلفة.


الشيعة في البحرين


عدد سكان البحرين عام 2022
بلغ عدد التعداد السكاني في البحرين حسب التعداد السكاني لعام 2022، 1.701.575 نسمة.


عدد سكان البحرين الشيعة


تحتوي البحرين على نسبة كبيرة من سكانها شيعة أي يمثلون 62% من سكان الدولة.

ويمتاز الشيعة مأتم وفي كل مناطق البحرين،  خلال الشهر الكريم، وتعد أهميتها في أنه يتم استغلالها في نشر تعاليم الإسلام وتفسير القرآن، وتختتم المجالس بذكر العزاء للإمام الحسين علي. 
وتشتهر العاصمة المنامة بوجود مجموعة من المآتم الشهيرة التي تنتشر بالعشرات، كما أن بعض البيوت تجمع بين قراءة القرآن الكريم بمجالس الذكر والتعزية، والملاحظ أن هذه المجالس تشهد إقبالا كبيرا من قبل الأهالي.


عدد سكان البحرين السنة

 


يتمتع السنيين بالمراكز والسلطة في المملكة، فهي تعد أكبر تمركز في البلاد، وذلك لأن الدولة الحاكمة في البحرين وهي آل خليفة من السنة، وكذلك أحفاد الشيخ عيسى بن على، وقد احتل سكان البحرين السنة  المراكز السياسية والتجارية.