رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعتزم زيارة السعودية الخميس المقبل لتعزيز التعاون

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء، اعتزام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارة المملكة العربية السعودية، يوم الخميس المقبل، للاجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يذكر أن تركيا تواصلت مع العديد من دول الخليج من أجل الحصول على دعم اقتصادي في الوقت الذي تواجه فيه تضخما حادا، وتفاقما بارتفاع أسعار الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية سابقة: «نريد تعزيز علاقاتنا مع السعودية، ونرغب في دفع حوارنا الإيجابي معها قدما بخطوات ملموسة في الفترة المقبلة».

أخبار أخرى..

روسيا تهدد اليابان بـ"إجراءات انتقامية" بسبب مناورات بحرية مع أمريكا.

وجهت روسيا، الثلاثاء، تحذيراً إلى اليابان من أنها ستضطر إلى "اتخاذ إجراءات انتقامية" إذا تم توسيع المناورات البحرية الأمريكية اليابانية على الحدود الشرقية لروسيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف: "نحن نرى أن مثل هذه الإجراءات من قبل الجانب الياباني تشكل تهديدًا لأمن بلدنا نحذر طوكيو بشكل مباشر من ذلك من خلال القنوات الدبلوماسية"، وفقآ لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "ريا-نوفوستي".

وأضاف: "يجب أن يكونوا مستعدين لحقيقة أنه إذا توسعت هذه الممارسات، فإن روسيا ستتخذ إجراءات انتقامية لصالح تعزيز قدراته الدفاعية".

وتابع مورغولوف بالقول إن المناورات البحرية المشتركة بين الولايات المتحدة واليابان تصعد التوترات في المنطقة لأنها "ذات طبيعة هجومية محتملة".

لم ترد الولايات المتحدة واليابان بعد على تصريحات مورغولوف.

وبحسب البحرية الأمريكية، تجري الولايات المتحدة واليابان بشكل روتيني مناورات بحرية مشتركة في المحيطين الهندي والهادئ "للحفاظ على الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" و"لتعزيز الالتزام الإقليمي بالمعايير الدولية"، وفقًا للبحرية الأمريكية.

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الأمانة العامة للأمم المتحدة لم تحل بعد قضية الممتلكات الدبلوماسية الروسية التي صادرتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت زاخاروفا أن تلك المنشآت تتمتع بحصانة المنظمة الدولية، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، كانت قد صادرت في عام 2016 عددا من العقارات الروسية التي يتمتع بعضها بحصانة من الأمم المتحدة، وبناء عليه أثرنا القضية في أروقة الأمانة العامة، ولم يتم التعامل معها للأسف، موقع روسيا اليوم.