رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة اليابانية تقرر توفير مساعدات غذائية بشكل مباشر إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

قررت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء، توفير مساعدات غذائية بشكل مباشر إلى ضحايا العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. 

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)- في نشرتها الإنجليزية - أن وزارة الزراعة والثروة السمكية اليابانية قررت شحن الإمدادات الغذائية الطارئة عقب تسلمها طلبا من أوكرانيا الشهر الماضي.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن طوكيو كانت توفر المساعدات إلى أوكرانيا من خلال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمات أخرى، وستعزز اليابان من دعمها لأوكرانيا بناء على القرار الأخير.

وقالت وزارة الزراعة والثروة السمكية إنها تخطط لشحن حوالي 15 طنا من الإمدادات الغذائية (تتضمن 33 ألف علبة سمك، و36 ألف عبوة أرز مطهى مسبقا، و1600 علبة خبز، و2800 عبوة حليب مجفف).. مشيرة إلى أنها ستحصل على الإمدادات من منتجين يابانيين وستقوم طائرة مستأجرة بنقلها إلى بولندا بحلول أوائل شهر مايو المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من المواطنين الأوكرانيين يكافحون من أجل الحصول على القدر الكافى من الطعام في ظل احتدام النزاع مع روسيا، وأصبح نقص الغذاء في شرق البلاد أمرا خطيراً.

روسيا تهدد اليابان بـ"إجراءات انتقامية" بسبب مناورات بحرية مع أمريكا.

وجهت روسيا، الثلاثاء، تحذيراً إلى اليابان من أنها ستضطر إلى "اتخاذ إجراءات انتقامية" إذا تم توسيع المناورات البحرية الأمريكية اليابانية على الحدود الشرقية لروسيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف: "نحن نرى أن مثل هذه الإجراءات من قبل الجانب الياباني تشكل تهديدًا لأمن بلدنا نحذر طوكيو بشكل مباشر من ذلك من خلال القنوات الدبلوماسية"، وفقآ لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "ريا-نوفوستي".

وأضاف: "يجب أن يكونوا مستعدين لحقيقة أنه إذا توسعت هذه الممارسات، فإن روسيا ستتخذ إجراءات انتقامية لصالح تعزيز قدراته الدفاعية".

وتابع مورغولوف بالقول إن المناورات البحرية المشتركة بين الولايات المتحدة واليابان تصعد التوترات في المنطقة لأنها "ذات طبيعة هجومية محتملة".

لم ترد الولايات المتحدة واليابان بعد على تصريحات مورغولوف.

وبحسب البحرية الأمريكية، تجري الولايات المتحدة واليابان بشكل روتيني مناورات بحرية مشتركة في المحيطين الهندي والهادئ "للحفاظ على الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" و"لتعزيز الالتزام الإقليمي بالمعايير الدولية"، وفقًا للبحرية الأمريكية.