رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن تحذر من غرق السفن المتهالكة في عدن

نشر
الأمصار

جددت وزراة المياه والبيئة اليمنية، تحذيرها من مخاطر بقاء السفن المتهالكة في ميناء عدن، مشددة على ضرورة إخراجها من محيط الميناء بشكل عاجل وتفكيكها.

ووجه وزير المياه والبيئة توفيق الشرجبي ، الهيئة العامة لحماية البيئة بسرعة العمل مع الجهات ذات العلاقة في هيئة النقل البحري ومؤسسة موانئ خليج عدن، للتخلص من السفن المتهالكة في منطقة رمي المخطاف بميناء عدن.

لافتا إلى أن استمرار بقائها في الميناء منذ ما قبل عام 2015 دون خضوعها لأية عمليات صيانة أو تفريغ للمواد النفطية المخزنة في صهاريجها ومحركاتها، يشكل مصدر تهديد بيئي خطير قد يؤدي إلى مخاطر في خليج عدن وإعاقة حركة الملاحة في حال غرق هذه السفن المتهالكة أو بعضها.

وأشار الوزير إلى أن حطام السفينة المتهالكة ضياء "1" لم ينتشل من منطقة رمي المخطاف بميناء عدن منذ غرقها عام 2021.

أخبار أخرى..

العُمانيون يبحثون في صنعاء “مسار الهدنة”

بحث وفد عُماني، مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، مسار الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وجرى خلال اللقاء، “مناقشة التطورات الراهنة على الساحة اليمنية، ومستجدات العملية السياسية، ومسار الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مؤخراً وضرورة تنفيذ بنودها بالكامل، وكذلك جهود سلطنة عمان لتحقيق السلام الشامل في اليمن”، وفق وكالة (سبأ) التابعة للحوثيين.

ومطلع أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ موافقة الحكومة والحوثيين على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد.

وفي اللقاء، أكد المشاط “على الموقف الثابت من السلام العادل والمشرف”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الخارجية العمانية، “إطلاق الحوثيين 14 أجنبيًا محتجزًا” ضمن جهود الوساطة التي تقوم بها السلطنة في اليمن.

اليمن يفضح عراقيل الحوثي بمطار صنعاء

وفضحت الحكومة اليمنية، الأحد، عراقيل مليشيات الحوثي أمام تشغيل مطار صنعاء عبر اعتماد الانقلابيين لوثائق سفر مزورة واحتكار بيع التذاكر.

وأكدت الحكومة اليمنية، في بيان، أنها حرصت على عمل كل ما من شأنه التخفيف من المعاناة الإنسانية لليمنيين وقامت بكل الإجراءات الداخلية للبدء بتشغيل عدد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء بموجب اتفاق الهدنة الذي قاده مبعوث الأمم المتحدة للبلاد.


وتضمن الاتفاق "تشغيل الرحلات طبقا للإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن بما في ذلك اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة المعترف بها دوليا فقط باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية من حق الحكومة اليمنية حصرا"، طبقا للبيان.

وأشار البيان إلى بذل الحكومة اليمنية جهودا للتنسيق مع الدول المستقبلة والحصول على موافقة المملكة الأردنية الهاشمية لتسيير رحلة أسبوعيا على خط صنعاء - عمان- صنعاء، وهي تعليمات وجهتها للخطوط الجوية للبدء بإجراءات التشغيل وإطلاق أول رحلة كانت مقررة اليوم الأحد 24 أبريل/نيسان.

وكشف البيان أن مليشيات الحوثي عمدت عبر مكتب الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء إلى إغلاق كل منافذ بيع التذاكر وحصرت إصدارها بمكتب الطيران في صنعاء وقامت بإصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات صادرة عن المليشيات، وهي وثائق تعتبر مزورة.

وفيما أعرب البيان عن الأسف من عراقيل مليشيات الحوثي، أكدت الحكومة اليمنية "حرصها على سلامة الإجراءات وعلى التزاماتها أمام المجتمع الدولي والدول المستقبلة".


وأوضح البيان أن الحكومة "طلبت وعبر مكتب المبعوث الخاص ضرورة التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه وتعديل قائمة المسافرين وإنزال أسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات معترف بها".

وأوضحت أنه "نتيجة رفض وعرقلة المليشيات الحوثية، تم تأجيل الرحلة المجدولة اليوم الأحد 24 أبريل حتى يتم العودة لالتزام المليشيات بما تم الاتفاق عليه".

وجددت الحكومة التذكير أنها أعلنت منذ شهر مارس/آذار 2017 م بطلان أي وثائق سفر صادرة عن الحوثيين، وقد سهلت للمواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين عملية الحصول على الجوازات من مراكز الإصدار في المناطق المحررة.

كما سهلت الحكومة بموجب مذكرة رسمية إلى مكتب المبعوث، فتح كبائن إصدار في مركز مصلحة الهجرة بعدن خاص بالمواطنين القادمين من المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا.

وأكدت إمكانية تجديد الجوازات لمن يحملون جوازات منتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 خلال 24 ساعة، كما أنها منفتحة على أي مقترحات لضمان حصول المواطنين في المناطق غير المحررة على جوزات السفر بكل يسر.

مؤتمر دولي لحشد تمويلات لإنقاذ "قنبلة صافر" باليمن
 

وأعلنت الأمم المتحدة، عن تنظيم مؤتمر دولي في مايو/أيار المقبل لحشد تمويلات لإنقاذ ناقلة صافر التي يتخذها الحوثيون لتهديد الملاحة.

وقال مكتب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جريسلي، في تدوينة عبر "تويتر"، إن "المؤتمر يستهدف جمع التبرعات لخطة أممية طارئة تصل تكلفتها 80 مليون دولار لإنقاذ ناقلة النفط صافر العائمة في مياه البحر الأحمر في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة".

وأضاف أنه "في 11 مايو/أيار المقبل، ستنظم الأمم المتحدة مؤتمرا دوليا بتنسيق مشترك مع هولندا لجمع التبرعات للخطة الطارئة لمواجهة التهديد من خزان صافر النفطي".

وجدد المكتب التحذير من خطر وشيك لانسكاب كمية هائلة من النفط من الناقلة بسبب التسربات أو الانفجار.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت في 9 أبريل/نيسان الجاري عن خطة طارئة بتكلفة 80 مليون دولار لتفادي كارثة انهيار محتمل للناقلة، وتقضى باستئجار ناقلة نفط كبيرة جدا للاحتفاظ بالنفط والطاقم والصيانة لمدة 18 شهرا.

وعرقل الحوثيون طيلة الأعوام الماضية خطة أممية كانت تقضي بصيانة ناقلة صافر المتهالكة التي تقل نحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام وترسو قبالة ميناء رأس عيسى النفطي، غربي اليمن، حيث لم تخضع للصيانة منذ انقلاب المليشيات أواخر 2014.

اليمن يعلن خرق ميليشيا الحوثي  للهدنة بارتكاب 87 خرقًا 

أعلن جيش اليمن أن جماعة الحوثي واصلت خروقاتها للهدنة في كافة جبهات القتال، حيث رصدت قوات الجيش، يوم السبت 16 أبريل، ارتكاب الجماعة الحوثية 87 خرقاً للهدنة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن بيان المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية بأن الخروقات منها 29 في جبهات محور تعز، و24 في محور البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و12 في الجبهات جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و18 في جبهات حرض وبني حسن غر ب محافظة حجّة، وأربعة خروقات في جبهات شرق الجوف. 

وأشار البيان إلى أن من ضمن الخروقات، محاولتي تسلل لمجاميع حوثية مسلحة وأحبطتها القوات المسلحة الأولى باتجاه مواقع عسكرية في الأعيرف جنوب مارب، والثانية باتجاه مواقع عسكرية في الجبهة الشرقية بمحور تعز، بالإضافة إلى عمليات قنص متكررة نفّذتها الجماعة الحوثية على مواقع قوات الجيش في جبهة حرض غرب محافظة حجة، وأسفرت إحداها عن إصابة أحد أبطال القوات المسلحة.