رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يعقد جلسة نقاش حول الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

عقد مجلس الأمن،  اليوم الأثنين، جلسة نقاش حول الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية،  وذلك في ظل تصاعد الأوضاع في القدس وسقوط عدد لا بأس به من الضحايا.  

كلمة مندوب فلسطين 

وفي سياق متصل، أكد مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أن الحكومة الإسرائيلي تستخدم الأمن ذريعة لتبرير قصف المناطق السكنية والهجوم على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وأضاف منصور في تصريحات له خلال جلسة لمجلس الأمن، أن الكيان الإسرائيلي يعتقد أن أعماله ليست انتهاكا صارخا للوضع التاريخي الراهن، وشد على انه ليس للعدو أي سيادة شرعية على أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، كما أن ليس لها أي سلطة على الحرم الشريف.

وقال منصور “إنه يجب الحفاظ بكل السبل الممكنة على وضع الحرم الشريف التاريخي والقانوني”، وأوضح أن “المعايير المزدوجة والحرمان من العدالة لن تؤدي إلا إلى تأجيج اليأس والغضب”.

ولفت منصور إلى أن “السلطات الفلسطينية تسعى إلى طريق سلمي نحو الحرية ونبقى ملتزمين بهذا المسار”، متابعًا: “أولئك الذين يريدون السلام يجب أن يبدأوا من القدس”. وأشار منصور إلى أنه “إذا تغير الواقع في القدس فسوف يتغير في كل مكان”.

واختتم مندوب فلسطين بالأمم المتحدة، قائلا: “الشعب الفلسطيني يسأل أعضاء مجلس الأمن كيف يمكن لإسرائيل أن تفلت من العقاب؟”.

اخبار أخرى..  

الرئيس الفلسطيني يهنئ نظيره المصري بذكرى تحرير سيناء

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، لمناسبة إحياء بلاده الذكرى الـ40 لتحرير سيناء.

وقال الرئيس في برقية التهنئة: "نرفع لفخامتكم ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة وشعبكم الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، أحر التهاني القلبية"، مستذكرين في هذه المناسبة الوطنية بطولات وتضحيات الجيش المصري الباسل في سبيل وطنه وشعبه.

وأعرب سيادته عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية والحرص على العمل سويا من أجل تعزيزها والارتقاء بها للمستوى الأمثل، مثمنا مواقف مصر الأصيلة والثابتة تجاه شعبنا في نضاله المشروع لاسترداد أرضه ومقدساته ونيل حريته واستقلاله.

ومنجهته قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن من أراد السلام فعليه بامتلاك القوة اللازمة، القادرة على الحفاظ عليـه.

 وتوجه الرئيس السيسي خلال كلمته بمناسبة عيد تحرير سيناء بالتحية والتقدير إلى رجال جيش مصر المرابطين على كل شبر من أرض الوطن والذين يستيقظون كل صباح على تجديد عهد الولاء لله والوطن متأهبين دومًا للدفاع عن أمة وضعت ثقتها المطلقة فيهم وفي قدرتهم على الحفاظ عليها وبقدر اهتمامنا بقدرتنا العسكرية نمضي أيضًا على خطوط متوازية نحو الارتقاء بباقي القدرات الشاملة للدولة والتي من أهمها القدرة الاقتصادية.

وتابع الرئيس السيسي أننا نطمح لتأسيس اقتصاد وطني قوي يكون قادرًا على التصدي لمختلف الأزمات لنحقق من خلاله معدلات نمو مرتفعة تستطيع توفير العديد من فرص العمل لشبابنا الواعد، الساعي لتحقيق ذاته ورسم طريق مستقبله.

واستطرد الرئيس السيسي أتوجه إلى الله  بالدعاء أن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار، مؤكدًا أن سيناء هى ملتقى قارات العالم وتحية أمل لكل من أسهم فى استعادة أرض سيناء.

مصر تحتفل بعيد تحرير سيناء وعيد القيامة 

وتحتفل مصر بالذكرى الأربعين لتحرير سيناء، فيما نظمت الكنائس القبطية القداسات والصلوات بحسب التقويم الشرقى؛ احتفالا بعيد القيامة المجيد، أمس الأول، بالتزامن مع الاستعدادات المكثفة لاستقبال أعياد الربيع واحتفال المواطنين بـ«شم النسيم»، اليوم.

قام الرئيس السيسى، يرافقه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وعزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد. ثم توجه الرئيس إلى قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقام بوضع إكليل من الزهور وقرأ الفاتحة على روحه، وقدم الرئيس التهئنة بهذه المناسبة لقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة.