رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية البحريني يؤكد أهمية تطوير السياسات لتحقيق التعافي من جائحة كورونا

نشر
الأمصار

أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني، الأحد، أهمية تطوير السياسات الاقتصادية وتعزيز المرونة في مرحلة التعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، والدور الذي تضطلع به مجموعة البنك الدولي في معالجة آثار الجائحة، إلى جانب دعم النمو وتحقيق الانتعاش الاقتصادي وحماية الفئات الأكثر حاجة.


وجاء ذلك لدى إلقاء الوزير بيانًا أمام لجنة التنمية باسم دول المجموعة العربية والمالديف، والتي تمثلها مملكة البحرين، في إطار مشاركته في اجتماع اللجنة ضمن اجتماعات الربيع لمجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.


وأشار الوزير إلى أهمية الاستثمار برأس المال البشري وتفعيل دوره الأساسي ضمن عملية التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال صقل الطاقات البشرية بالمهارات وتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية، كما أشار إلى أهمية دعم المرأة والشباب، وضمان استفادة العنصر البشري من التعليم والرعاية الصحة.

وأكد وزير المالية أهمية تفعيل الدور الهام للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في دعم الدول النامية والمتأثرة بالنزاعات، كما أشار الشيخ سلمان بن خليفة إلى أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستغلال الأمثل للموارد وصياغة أطر تشريعية قوية للاقتصاد الرقمي مع مراعاة حماية المستهلك وحماية البيانات ومخاطر الأمن السيبراني.

وزير المالية يجتمع مع نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي

وفي نفس اليوم، أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني الدور البارز والمهم الذي يضطلع به صندوق النقد الدولي للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وتحفيز القطاعات الاقتصادية.

وجاء ذلك لدى لقاء مع السيد بو لي نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي وبحضور الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن. 

وخلال اللقاء، استعرض معالي الوزير المبادرات التي اتخذتها البحرين لتحقيق النمو المستدام وإطلاقها لخطة التعافي الاقتصادي، بالإضافة إلى دور حكومة المملكة في التصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) الأمر الذي جعلها تنال إشادة واسعة من منظمة الصحة العالمية باعتبارها أنموذجاً يحتذى به على الصعيد الإقليمي والدولي. 

كما أشار معالي الشيخ سلمان بن خليفة إلى الجهود القائمة والمستمرة نحو تحقيق أهداف برنامج التوازن المالي بحلول عام 2024 تعزيزاً للاستقرار المالي والاقتصادي لمملكة البحرين، وأوضح الدور الرائد للبحرين في مجال التحول الرقمي من خلال تعزيز الأنظمة الرقمية المتطورة في مختلف المجالات.