رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق العاشر.. الإمارات الأولى عربيا في جودة التعليم

نشر
الأمصار

أظهرت أحدث المؤشرات العالمية، تصدر دولة الإمارات المركز الأول عربيا والـ27 عالميا بجودة التعليم في 2021

جاء ذلك بحسب المؤشرات التي نشرها موقع "يو إس نيوز"، والتي تم إعدادها وفقًا لعدد من الإحصائيات المختصة بتصنيف جودة التعليم من مؤسسات ومنظمات مختلفة، وبعد مقارنة الإمكانيات المتاحة لرصد الدول ذات الوسائل التعليمية المتميزة، والمتقدمة خلال عام 2021.
وكانت أغلب الدول العربية قامت بطرح خطط تعليمية جديدة في ضوء انتشار فيروس كورونا من أجل توفير وسائل تعليمية حديثة وتطوير الدراسة عن بعد لاستكمال الدراسة في ظل مكافحة الوباء، وهو ما تفوقت به دولة الإمارات لتحتل مصاف الدول عالميا في مجال جودة التعليم.

وبحسب الإحصائيات فقد جاءت دولة الإمارات العربية بالمركز الأول عربيا، فيما احتلت المركز السابع والعشرين عالميًا، يعقبها المملكة العربية السعودية، والتي حلت بالمركز الثاني عربيا، فيما المركز الرابع والثلاثين عالميًا.

وفي المركز الثالث عربيا حلت جمهورية مصر العربية، بينما جاءت في المركز الثامن والثلاثين عالميًا، تليها دولة قطر، في المركز الرابع عربيا، وتحتل المركز الأربعون عالميًا.

وجاء المغرب في المركز الخامس عربيا، بينما حل في المركز السادس والخمسين عالميًا، تلاه الأردن في المركز السادس عربيا، والمركز السابع والخمسون عالميًا.

فيما حلت سلطنة عمان في المركز السابع عربيا، واحتل المركز الواحد والستون عالميًا، وفي المركز الثامن عربيا جاءت دولة تونس، وفيما احتلت المركز السادس والستون عالميًا.

وفي المركز التاسع عربيا حلت دولة لبنان، فيما احتلت المركز التاسع والستون عالميًا، تلاها دولة العراق بالمركز العاشر عربيا، والمركز الـ76 عالميًا.

الكاظمي يشارك الكادر المتقدم بوزارة التعليم ورؤساء الجامعات مائدة الإفطار 

شارك رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مساء اليوم الأحد، الكادر المتقدم بوزارة التعليم العالي ورؤساء الجامعات مائدة الإفطار.
وقال بيان لمكتبه، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي شارك رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والكادر المتقدم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مائدة الإفطار لصيام شهر رمضان المبارك".

وفي ذات السياق، قال الكاظمي إن الحكومة تمكنت من عبور التحديات.

العراق.. الكاظمي يشدد على الإسراع في تنفيذ مشروع العناية بالأطفال الخدج

وشدد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، على الإسراع بتنفيذ مشروع العناية بالأطفال الخدج.


وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، إن "الكاظمي ترأس اجتماعًا لفريق مشروع العناية بالأطفال الخدج في العراق، ومتابعة تنفيذ نصب وحدات العناية بهم في المستشفيات المتخصصة".
واستمع رئيس الوزراء وفقاً للبيان الى شرح مفصل عن المشروع الذي يتكون من 22 وحدة لرعاية الأطفال الخدج، ويهدف الى سد النقص في المنظومة الصحية العراقية في هذا المجال.
وأثنى الكاظمي على المشروع والعاملين عليه، وأكد أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع الصحية المتطورة التي تهدف الى الارتقاء بالواقع الصحي في عموم البلاد، مشدداً على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع وتذليل جميع العقبات التي قد تواجهه.

وفي نفس اليوم، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والنائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، ضرورة إقرار قانون الأمن الغذائي في مجلس النوّاب.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أن " رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، اليوم الأحد، النائب الأول لرئيس مجلس النوّاب حاكم الزاملي".

وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز التعاون والتكامل بين أداء السلطتين التشريعية والتنفيذية، والإجراءات الضرورية لتفعيل الأداء الخدمي، والمتابعة الحثيثة للأجهزة الخدمية تلبية لاحتياجات المواطنين"، مشيرًا الى أنه "تم التباحث في ضرورة إقرار قانون الأمن الغذائي في مجلس النوّاب، وبما يوازي التحدّيات الاقتصادية الناجمة عن الأزمات العالمية والأوضاع الدولية الراهنة، فضلاً عن مواجهة تأثيرات ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً على السوق العراقية".

كما أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، توجيهين جديدين بشأن ملف الكهرباء.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، إن "الكاظمي ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للطاقة، بحضور المكلف بإدارة وزارة الكهرباء والكادر المتقدم بالوزارة، واستمع إلى شرح مفصل لواقع الطاقة الكهربائية خلال الأشهر المقبلة في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع، وكذلك صيانة المحطات الكهربائية".