رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أعمال شغب في مسيرة معادية للإسلام جنوب النرويج

نشر
الأمصار

وقعت أعمال شغب في محيط مسيرة معادية للإسلام في جنوب النرويج، مما يعيد للأذهان ما حدث في السويد قبل أيام.

وذكرت محطة "إن آر كيه" نقلا عن الشرطة النرويجية أن عدة مئات من المتظاهرين، تجمعوا بعد ظهر اليوم السبت في مدينة سانديفيورد، لحرق مصحف، على طريقة ما حدث في مظاهرات اليمين المتطرف في السويد مؤخرا.

وكان اتحاد "أوقفوا أسلمة النرويج" دعا إلى تنظيم التجمع لحرق المصحف، فيما شارك العديد من الأشخاص في مظاهرة مضادة لهذا التجمع. 

وقال مصور تابع لمحطة "إن آر كيه" إن الجو كان متأججا للغاية، مشيرا إلى أنه تم إلقاء أحذية وحجارة وبيض عبر الحواجز فيما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع مع المتظاهرين.

"فتنة حرق المصحف" بالسويد

وكانت أعمال شغب عنيفة وقعت مؤخرا في العديد من المدن السويدية بعد حرق المصحف في مسيرات ليمينيين متطرفين. 

وأعلنت الشرطة السويدية الإثنين، إصابة 26 من عناصرها و14 مدنيا في الأيام الأخيرة، في احتجاجات ضد حركة مناهضة للإسلام بالبلاد

ووقعت الصدامات الأولى الخميس في مدن لينشوبينغ ونوركوبينغ في  الجنوب، وهما أول محطتين في جولة حركة "سترام كورس" المناهضة للهجرة والإسلام بقيادة راسموس بالودان الحامل للجنسيتين الدنماركية والسويدية.

وتوجه بالودان إثر ذلك إلى أوربرو في الوسط، ثم إلى ضواحي ستوكهولم وأخيرا إلى مالمو في الجنوب قبل الإعلان عن تجمعات جديدة أمس الأحد في لينشوبينغ ونوركوبينغ ألغاها في وقت لاحق.

إدانات عربية وإسلامية 

ولاقت واقعة إحراق نسخة من المصحف الشريف في مدينة "مالمو" السويدية إدانات عربية وإسلامية واسعة، محذرة من خطورة الواقعة التي تؤجج مشاعر العداء والانقسام بالمجتمعات.

وفي مواجهة موجة الكراهية ضد الإسلام بالسويد تبرز الحاجة لتطبيق "وثيقة الأخوة الإنسانية" التي انطلقت من دولة الإمارات لنشر مبادئ التسامح. 

ووثيقة "الأخوة الإنسانية" هي وثيقة وقعها البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، على أرض دولة الإمارات، يوم 4 فبراير/شباط 2019، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وفي 22 ديسمبر/كانون الأول 2020، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بالإجماع يعلن يوم 4 فبراير/شباط يوما دوليا للأخوة الإنسانية، تقديرا وتخليدا للمبادرة الإماراتية التاريخية.

النرويج النرويج