رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاقتصاد اللبناني يوقع التقرير النهائي للمفاوضات مع البنك الدولي لتأمين القمح

نشر
الأمصار

أنهت وزارتا الاقتصاد والتجارة والمالية اللبنانية، نتيجة اجتماعات مكثفة، جولة التفاوض مع البنك الدولي برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام لوضع مسودة قانون لقبول قرض طارئ قيمته ١٥٠ مليون دولار لشراء مادة القمح بغية تأمين مادة الطحين الحيوية في ظل الأزمات التي أثّرت سلبا في توافر هذه السلعة، منها الحرب الروسية- الاوكرانية ووضع الدولار النقدي في لبنان.
ويرمي البرنامج الى تأمين استقرار في توافر الكميات المطلوبة للاستهلاك الوطني والحفاظ على السعر.

ووقّع الوزير سلام التقرير النهائي للمفاوضات وبعد الحصول على موافقة مجلس إدارة البنك الدولي، سيُستكمل المجرى القانوني لهذا الملف في مجلس الوزراء والجهات المعنية تمهيدا لاحالة المشروع إلى مجلس النواب.


وقال الوزير سلام: يثمّن للبنك الدولي تجاوبه السريع لدعم لبنان في هذه المرحلة العصيبة اللتي يمر فيها، تحديداً  في موضوع الامن الغذائي.

وأضاف: التحديات الهائلة التي يواجهها لبنان واللبنانيون، لا تحتمل المس في أمنه الغذائي وخبزه اليومي. لهذا سنقوم بكل ما يلزم لحماية وتأمين الخبز كمادة استراتيجية.

 ونعمل ايضاً على برامج عدة مع جهات دولية أخرى سنعلن عنها تباعاً، والاجواء ايجابية.

أخبار أخرى..

فرنسا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن

أصدرت فرنسا، اليوم الجمعة، مذكرة توقيف دولية بحق القطب السابق لصناعة السيارات كارلوس غصن الذي أوقف في اليابان نهاية 2018 وفر في ظروف مثيرة.

وتتعلق المذكرة بأكثر من 15 مليون يورو من مدفوعات مشبوهة بين تحالف رينو ونيسان الذي كان يترأسه غصن وشركة عمانية هي "سهيل بهوان للسيارات"، كما أوضح المدّعون في ضاحية نانتير في باريس لوكالة الأنباء الفرنسية.

وجرى إلقاء القبض على المهندس التابع لتحالف سيارات رينو نيسان ميتسوبيشي الفرنسي الياباني في طوكيو في 19 نوفمبر /تشرين ثان 2018 وجرى اتهامه بانتهاك قواعد البورصة بين اتهامات أخرى.

وجرى الإفراج عنه بكفالة في أبريل/نيسان 2019 بشروط صارمة ولكنه تمكن من الهروب.

 ونفى غصن مرارًا الاتهامات الموجهة له في اليابان، معتقدا أنه كان ضحية مؤامرة حاولت خلالها السلطات اليابانية منع اندماج نيسان مع رينو.وجه الرئيس الأميركي جو بايدن، رسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قائلًا: “لن ينجح أبدًا في السيطرة على كل أوكرانيا واحتلالها”.