رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مع تواصل تخفيف قيود كورونا.. كيف استقبل العالم العربي رمضان هذا العام؟

نشر
الأمصار

استقبل المسلمون في العالم العربي شهر رمضان المبارك في ظل جائحة كورونا بكل تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية.

تأثير كورونا في مصر


استقبل المصريون شهر رمضان في ظل جائحة كورونا، ودرست اللجنة العليا لإدارة الأزمة بمجلس الوزراء القررات المتعلقة بموقف الإجراءات الاحترازية لكورونا خلال رمضان.

وقررت الحكومة المصرية في شهر رمضان عودة صلاة التراويح بشرط تحقيق التباعد الاجتماعي خلال الصلاة، وفتح مصلي السيدات بالمساجد وعودة موائد الرحمن بشرط تلقي اللقاح الكامل لدخول مائدة الرحمن وتناول الطعام والمشروبات.

رمضان في مصر

قيود العام الماضي


فرضت الحكومة المصرية العام الماضي بعض الإجراءات لتجنب  تفشي فيروس كورونا، وكانت من ضمن الإجراءات، عدم السماح بأداء صلاة التهجد والاعتكاف بالمساجد، أو إقامة الموائد الرمضانية، والالتزام بأداء صلاة التراويح في وقت لا يتجاوز 30 دقيقة، مع حظر إقامة أية تجمعات كبيرة في الأماكن المغلقة، مثل سرادق العزاء أو الاحتفالات.

كما جرى التقيد بضوابط الأنشطة التجارية والمجمعات والمطاعم والمقاهي وما يماثلها، ومضاعفة الحملات لضبط المخالفات الناتجة عن عدم ارتداء الكمامة وتطبيق الغرامات.

تأثير كورونا في الإمارات


للعام الثالث على التوالي، تستقبل دولة الإمارات شهر رمضان بفيروس كورونا.

في شهر فبراير، أعلنت الإمارات عن حالة الوضع الوبائي في البلد مؤكدة أنها تدخل مرحلة التعافي وحدثت جميع الإجراءات الاحترازية التي فرضتها منذ ظهور الفيروس.

وكان من ضمن التحديات التي أجرتها الدولة هي إلزامية ارتداء الكمامات في المناطق المغلقة وأن تكون اختيارية في المناطق المفتوحة، وإلغاء الحجر الصحي للمخالطين، والالتزام بإجراء الفحص المخبري يوميا لمدة 5 أيام، وذلك للعاملين في كافة القطاعات بالدولة، عودة الفاصل الزمني بين الأذان والإقامة.

إجراءات الإمارات في العام الماضي


أفادت إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات،  الالتزام بعدم إقامة أي تجمعات خلال شهر رمضان.

والتزام كافة أفراد المجتمع بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس "كوفيد-19" خلال شهر رمضان المبارك، وتم منع إقامة خيم الإفطار العائلي والمؤسسي والخيم الرمضانية التجارية والتي تقدم بها خدمات الأطعمة والمشروبات والشيشة والتي عادة ما تكون مصاحبة للفنادق والمطاعم والوجهات السياحية المختلفة.

تأثير كورونا في السعودية

 استعدت السعودية لاستقبال أقدس الشهور وقررت الحكومة منذ وقت قصير بتخفيف القيود الاحترازية التي فرضتها منذ ظهور الفيروس وتشمل على عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بالإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة، إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن، إيقاف التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها".

صلاة التراويح في السعودية

و في العام الماضي، فرضت السلطات السعودية إجراءات لتجنب تفشي فيروس كورونا من بينها صلاة التراويح والقيام لا تتجاوز 30 دقيقة مع صلاة العشاء في جميع الجوامع والمساجد بالمملكة"، وإيقاف إقامة البوفيهات في المطاعم والفنادق، تعليق إقامة سفر الإفطار والسحور في الجوامع والمساجد، والالتزام بالإجراءات الوقائية.

رمضان في قطر


استقبل سكان دولة قطر شهر رمضان بسعادة بعد أن قرر مجلس الوزراء برفع الإجراءات الاحترازية لسبب خفض أعداد الإصابة بفيروس كورونا، وسمحت الوزارة بصلاة التراويح داخل المساجد دون تباعد، كما سمحت أيضا باستحاب الأطفال في المساجد، وفتح مصلى السيدات.

موائد الرحمن في قطر

وكان في العام الماضي منع صلاة التراويح في المساجد واقتصارها على المنازل وذلك منعا لتفشي فيروس كورونا، وستعود الخيم الرمضانية والتجمعات في المطاعم على موائد الإفطار والسحور بطاقة استيعابية كاملة، حيث شهد رمضان الماضي فتح المطاعم بطاقة استيعابية محدودة حفاظا على سلامة الأفراد من فيروس كورونا.

 

تأثير كورونا في الكويت


أعلنت دولة الكويت عودة إقامة موائد الرحمن، بعد توقفها لنحو عامين إثر فيروس كورونا، الذي عطل مظاهر عديدة للاحتفال بالشهر الكريم، لتعلن الكويت السماح لموائد الرحمن 2022 باستقبال الصائمين، وتقديم وجبات الإفطار لهم، وفقا لبيان أصدرته وزارة الصحة الكويتية، وهي خطوة تأتي أسوة بما أعلنته المملكة الأردنية الهاشمية قبل يومين.

موائد الرحمن في الكويت

قررت أيضا عودة حملات إفطار الصائم خلال شهر رمضان المقبل، وكانت وزارة الصحة الكويتية قد قالت في بيان صحفي، إنّها تعلن مباركتها لعودة شهر رمضان بكافة مظاهر الاحتفال به وبكامل حلته وأنشطته هذا العام. 

 الوضع الوبائي في الكويت


تم إلغاء عدد من القيود الصحية التي جرى فرضها في البلاد في وقت سابق، لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

واتخذت الحكومة عددا من الإجراءات لتخفيف القيود، مثل عودة رص الصفوف في المساجد، فضلا عن عودة الطلبة للمدارس دون الحاجة إلى إجراء فحص PCR.

وبموجب التخفيف الجديد للقيود، أتيح دخول المجمعات التجارية لغير الملقحين، كما جرى السماح أيضا لهذه الفئة بالسفر إلى الخارج.

ويقضي التخفيف أيضا بإلغاء فحص PCR قبل الوصول إلى البلاد بالنسبة للمطعمين

ونجحت في مواجهة الموجة الجديدة من "كورونا"، بأقل الأضرار على المستوى الاقتصادي والصحي والمجتمعي.

المغرب


استقبل المغرب شهر رمضان بأداء صلاة التراويح داخل المساجد بشرط احترام الإجراءات الاحترازية، بعد أن علقت الصلوات الجماعية في المساجد، كما تم تم فتح الملاعب أمام الجماهير.

وشهد العام الماضي في شهر رمضان حجراً صحياً ليليا طيلة الشهر، وحظر خروج العائلات بعد الإفطار.

الوضع الوبائي في المغرب


تراجع عدد الاصابات بفيروس كورونا، وتتحسن الحالة الوبائية  بطريقة ملموسة، وذلك بفضل الإجراءات الاستباقية التي اتخذها المغرب.

ونبهت الدولة بضرورة الاستمرار في التقيد بالإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامة وتعقيم اليدين والحفاظ على درجة عالية من اليقظة، انسجاما مع توصيات اللجنة العلمية ذات الصلة".
وتمكنت المملكة الخروج من مرحلة تفشي المتحور أوميكرون.

رمضان في الجزائر


في عام 2020، علقت صلاة التراويح في مساجد الجزائر وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا، وفي العام الماضي عادت صلاة التراويح ولكن لا تتجاوز ال30 دقيقة مع مراعاة البروتوكول الصحي، وشهد رمضان العام الماضي، وسط إجراءات احترازية مشددة، وغابت التجمعات الأسرية الكبيرة عن الموائد الجزائرية بسبب انتشار فيروس كورونا، وكانت الحكومة الجزائرية فرضة حظر تجوال من 11 مساء إلى 4 صباحا ولذلك لتجنب تفشي فيروس كورونا.

الوضع الوبائي في الجزائر


استقر الوضع الوبائي في الجزائر وشهدت البلد انخفاض بإعداد الإصابة وحالات الوفاة بفيروس كورونا، ورفعت الحظر الصحي، وتم تخفيف التدابير الصحية، ولكن نوهت المواطنين على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المفروضة.