رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا.. 46 رحلة على متن الخطوط الجوية العراقية

نشر
الأمصار

أعلنت الخطوط الجوية العراقية، اليوم الجمعة، عن جدول رحلاتها ليوم غد السبت.

وبحسب جدول الخطوط الجوية فإن عدد الرحلات بلغ 46 رحلة، توزعت بين داخلية وخارجية، إذ بلغ عدد الرحلات الداخلية 18 رحلة، فيما بلغ عدد الرحلات الخارجية 28 رحلة.

وإليكم جدول الرحلات السبت: 

وكانت قد أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، يوم الأربعاء، عن استئناف الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي.
وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني جهاد الديوان، إن "الرحلات الجوية في مطار بغداد تم اسئنافها بعد تحسن الأحوال الجوية".

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، عن تعليمات صحية بشأن دخول وخروج المسافرين العراقيين والإيرانيين بين البلدين.

وقال مساعد وزير الصحة كمال حيدري، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "معيار دخول وخروج المسافرين الإيرانيين والعراقيين هو تلقي جرعتين من لقاح كورونا أو اختبار PCR بصلاحية 72 ساعة".

وأصدر حيدري إعماماً جاء فيه: إثر قرار اللجنة المتخصصة بمقر مكافحة فيروس كورونا في 13 نيسان 2022 ، وبهدف تسهيل حركة المسافرين الوافدين أو المغادرين بين إيران والعراق، تقرر "ابتداءً من هذا التاريخ فصاعداً، اعتبار شهادة تلقي جرعتين من لقاح كورونا (أسبوعين على الأقل بعد الجرعة الثانية) أو اختبار  PCR مدته 72 ساعة والذي يثبت عدم الإصابة بكورونا (لمن ليس لديهم شهادة تطعيم) هو معيار المرور".

وكان رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة قد اعلن في تغريدة في 5 نيسان، أن أخذ جرعتين من اللقاح يكفي لدخول العراق.

وكتب محمد هاشمي في رسالة على تويتر: عقب الحديث بين المسؤولين المعنيين وممثل شركة الخطوط الجوية الإيرانية في العراق، فان العراق يسمح لدخول الزوار الذين تلقوا جرعتين من اللقاح (لقاح إيراني وغير إيراني).

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.