رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يبحث التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي مع الجزائر

نشر
الأمصار

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف في السودان، محمد حسن دهب، خلال لقائه بمكتبه اليوم مع السفير الجزائري بالخرطوم آفاق التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين السودان والجزائر.

وأكد اللقاء على أهمية توطيد وتكثيف التعاون في هذا المجال حتى يكون في مستوى العلاقات التاريخية والسياسية المتميزة بين البلدين.

وبحث اللقاء تجديد اتفاقية التعاون التي تربط البلدين من خلال اللجنة الفنية المشتركة.

تقديم كافة أوجه الدعم في مجالات التعليم العالي والتدريب والمنح الدراسية

جانب من اللقاء

وأشار  دهب إلى حرص وزارته على تقديم كافة أوجه الدعم في مجالات التعليم العالي والتدريب والمنح الدراسية والتعاون في البرامج التعليمية المُشتركة، وإجراء البحوث العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد على ضرورة توجيه وتركيز هذه الاتفاقية في المجالات التي تخدم الطرفين مستقبلاً، بما من شأنه أن يقدم مساهمة فعالة في قطاع التعليم العالي في البلدين.

وأكد اللقاء على أهمية أن تأخذ الاتفاقية في الاعتبار جميع التحولات التي يمر بها العالم، وضرورة توفير أدوات فعالة لتقييم ومتابعة هذه الاتفاقية.

 وأوضح الوزير حرصه على تشجيع تبادل الأساتذة والباحثين والطلاب وتكثيف اللقاءات بين مسؤولي الجامعات المختلفة في كلا البلدين من أجل تبادل المعارف والخبرات العلمية.

وقدم دهب الدعوة لنظيره الجزائري لزيارة السودان في اقرب وقت ممكن.

 

أخبار أخرى.. 

الخارجية السودانية تدين إحراق نسخ من القرآن في السويد

أدانت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، وبأشد العبارات ما أقدم عليه بعض المتطرفين في السويد من إحراق نسخ من القرآن الكريم، معتبرة أن هذا الفعل بعد إساءة متعمدة وسلوك عدواني وعدم مراعاة لمشاعر المسلمين في شهر رمضان المبارك الذي يبتهل فيه أكثر من مليار مسلم بالتضرع والدعاء من أجل الأمن والاستقرار في العالم.

حرق المصحف في السويد

وأكدت الخارجية السودانية في بيان لها، أن حدود حرية التعبير لا ينبغي أن تتجاوز التعدي على حقوق الآخرين واستفزاز مشاعرهم، الأمر الذي يتعارض مع جميع القيم والمبادئ الدينية ومبادئ حقوق الإنسان، والحريات الأساسية المنصوص عليها في المعاهدات والمواثيق، ويؤجج مشاعر الكراهية والعنف وينسف التعايش السلمي.

وحذرت الخرطوم من خطورة أساليب إثارة الكراهية، واستفزاز المشاعر الدينية التي تؤجج مشاعر العداء والانقسام في المجتمعات وتسيئ لقيم الحرية ومعانيها الانسانية ولا تخدم سوى أجندات التطُرف والتطٌرف المضاد.

وجددت وزارة الخارجية السودانية موقفها الثابت والرافض للإساءة للأديان والمعتقدات، محذر من تكرار هذا السلوك المتطرف على غرار ما خطط راسموس بالودان، زعيم حزب سترام كورس  Stram Kurs اليميني المتشدد الدنماركي، للمظاهرة المناهضة للمسلمين ونفذها