رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 أنشطة تتراجع بالإنتاج الصناعي في قطر 11.1% خلال فبراير

نشر
الإنتاج الصناعي بدولة
الإنتاج الصناعي بدولة قطر

تراجع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بدولة قطر خلال شهر فبراير 2022 بنسبة 11.1% على أساس سنوي، بضغط 3 أنشطة.

وحسب بيان لجهاز التخطيط والإحصاء صادر اليوم الخميس، سجل المؤشر 88.3 نقطة، مقابل مستواه في فبراير 2021 البالغ 99.3 نقطة.

يتكون الرقم القياسي للإنتاج الصناعي من 3 مكونات رئيسية هي التعدين وتبلغ أهميتها النسبية 83.6%، والصناعة التحويلية بأهمية نسبية قدرها 15.2%، والكهرباء بأهمية نسبية قدرها 0.7%، والماء بأهمية نسبية قدرها 0.5%.

أثر على الأداء السنوي للمؤشر تراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر سنوياً بـ13.7%، وتراجعت إمدادات الماء بنحو 10.8%.

كما انخفضت إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بواقع 1.9%، بينما ارتفع نشاط الصناعة التحويلية بـ2.3%.

وعلى أساس شهري، هبط الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر 20.2%؛ لتراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر 23.2%، وانخفاض إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء 6.1%، كما انخفض نشاط الصناعة التحويلية 4.3%، بينما نمت إمدادات الماء 0.4%.

 

أخبار أخرى..

استثمارات قطرية أردنية متبادلة بلغت 41.2 مليون دولار

ارتفع حجم المبادلات التجارية بين الأردن وقطر في الربع الأول من العام الحالي، نحو 150 مليون ريال  وذلك ما يقدر بقيمة 41.2 مليون دولار،  وفق إحصاءات حديثة على موقع جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

وأوضحت الاحصاءات، اليوم الاربعاء، أن تجارة الأردن وقطر سجلت نموا بنسبة 32 بالمئة، خلال أول ثلاثة أشهر من العام الحالي، بارتفاع من 113 مليون ريال اي 31 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتستورد قطر من الأردن معظم أصناف الخضار والفاكهة، علاوة على المنتجات الغذائية والنباتية الطازجة والمجمدة والمعلبة والمصنعة، والحيوانات الحية، والأدوية والمحاليل الطبية وأجهزة التكييف المركزية والأدوات المنزلية والبلاستيكية والسلع الزراعية.

وأيضا الصناعات الكيماوية، والرخام والفوسفات والبوتاس، فيما يستورد الأردن من قطر، منتجات الزيوت، والكيروسين، والغاز المسال، والأسمدة، والمستحضرات الإسمنتية، والأنابيب، والبولي إثيلين والبوليمرات بأشكالها الأولية والألمنيوم الخام.

ويتميز المنتج الأردني في السوق القطري بدرجة عالية من الثقة والتنافسية سواء مقارنة بالسلع والمنتجات المماثلة المستوردة من دول عربية أخرى أو بالسلع المستوردة من أسواق أجنبية حول العالم، وذلك لتمتع المنتج الأردني بالجودة والكفاءة العالية والسعر التنافسي.