رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزاملي يطالب برسم خطة عاجلة لحل مشاكل المنظومة الكهربائية

نشر
مجلس النواب العراقي
مجلس النواب العراقي

طالب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، اليوم الأربعاء، برسم خطة عاجلة لوضع الحلول اللازمة لمشاكل المنظومة الكهربائية،  لضمان زيادة عدد ساعات تجهيز الطاقة.

وذكر المكتب الإعلامي للزاملي في بيان، أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، ترأس جلسة موسعة لاستضافة وزير الكهرباء عادل كريم، والكادر المتقدم في الوزارة، وبحضور نائب رئيس المجلس شاخوان عبد الله، وعدد من النواب، لبحث سبل تجاوز أزمة الطاقة الكهربائية والوقوف على استعدادات الوزارة لفصل الصيف القادم.

الزاملي

وأكد الزاملي، بحسب البيان، أن سوء الادارات السابقة لوزارة الكهرباء كانت ولا زالت تمثل العقبة الاساسية امام توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين وتصحيح المسارات الخاطئة، داعيا إلى تكامل الادوار بين الجهات المعنية ورفع مستوى التنسيق بين وزارات الكهرباء والنفط والمالية، لايجاد الحلول العاجلة والمناسبة لأزمة الكهرباء.

وطالب النائب الأول، بوضع خطة عملية عاجلة لوضع الحلول السريعة لمشاكل المنظومة الكهربائية، وبينها دعم وتأهيل قطاع التوزيع وصيانة الشبكات، وفك الاختناقات بما يضمن زيادة عدد ساعات تجهيز الطاقة خلال هذا الصيف.

ودعا الجهات المعنية بتفعيل غرفة العمليات المشتركة المعنية بحماية ابراج الطاقة من التخريب، مشددا على ضرورة تقديم برنامج متكامل لمعالجة أزمة الكهرباء بشكل نهائي والابتعاد عن الحلول الوقتية، معربا عن حرص مجلس النواب لتقديم كل ما تحتاجه الوزارة لتخفيف الأزمة سيما في هذه المرحلة.

وفي سياق أخر، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، على ضرورة اصدار تشريعات تعزز قيم التعايش.

وقال الزاملي في تغريدة له على "تويتر": "نتقدم بأسمى ايات التهاني وأطيب التبريكات لابناء الطائفة الأيزيدية، بمناسبة حلول رأس السنة الأيزيدية، متمنيا لهم ولجميع شعبنا السلام والأمن والأزدهار".

وأضاف، أن "التضحيات التي قدموها، وما لحق بهم من ظلم وتشريد وسبي على يد الارهاب، قد جسدت وحدة العراقيين وتكاتفهم في الدفاع عن الوطن بوجه القوى الظلامية".

ودعا الحكومة إلى ايلائهم الاهتمام والرعاية، والعمل على اعادتهم لمناطق سكناهم باسرع وقت، والسعي لتحرير المختطفين منهم.

وتابع، "سنعمل بدورنا في مجلس النواب على اصدار التشريعات الكفيلة بتعزيز قيم التعايش وحماية الاقليات وحفظ حقوقها".

وبدوره، دعا ، الثلاثاء، الحكومة إلى وضع رؤية فاعلة لمجابهة خطر الجفاف، مؤكدًا أن سياسات الحكومات المتعاقبة عملت بعيدًا عن وجود رؤية وطنية فاعلة وقادرة على التخطيط والتعامل واستخدام كل الوسائل لمنع الازمات التي تعصف بشعبنا وبلدنا المقبل على تحديات قاسية وحقيقية تتمثل بشح المياه، ونقص الطاقة، والتصحر وبيئة غير صحية وهذا يعني أن داعش القادم سيتمثل بهذه المخاطر واشدها الجفاف.

وأضاف الزاملي، أن الجهات المعنية بهذه الملفات لا تمتلك القدرة للتفاوض مع دول المنبع "الجوار" ولا الحكومة قادرة على ايجاد مفاوض قوي ومقتدر يستطيع تسخير كل الاوراق سيما الاقتصادية منها لزيادة حصصنا المائية وتقليل المخاطر"، مشدداً على وجوب تبني هذه المبادرة الوطنية على المستوى النيابي والحكومي، والعمل على تخصيص اموال كافية لها بما يضمن البدء بتنفيذ خططها واولوياتها المتمثلة برسم خطة لتقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية، واستخدام الطاقة الشمسية المتجددة داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية، فضلًا عن ترشيد الاستهلاك الذي يشمل جميع نواحي الحياة، بترشيد استهلاك الكهرباء والمياه".

وتابع، أن الزاملي اتفق مع الحضور على عقد ندوة موسعة بحضور الجهات المعنية للخروج بجملة توصيات ورفعها لمجلس النواب لإقرارها، اضافة الى تخصيص موازنة سريعة لتنفيذها، وتكليف فريق مختص للتفاوض بشأن الحصص المائية، وكذلك الاسراع بتنفيذ مبادرة البنك المركزي للاقراض دون فوائد في الطاقة المتجددة، ومنح امتيازات اوسع للمستثمرين شرط أن توضع ضوابط في عقود الاستثمار تلزمهم باستخدام الطاقة الشمسية وأن يشتمل الاستثمار على المساحات الخضراء، وأن يراعى بالبناء العزل الحراري.

وشدد، على أهمية الاسراع في دعم وتفعيل مشاريع التشجير لمكافحة التصحر في كافة أنحاء البلاد.