رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنقرة تدين هجمات إرهابية استهدفت مدارس بكابل

نشر
الأمصار

نددت الخارجية التركية بالهجمات الإرهابية التي استهدفت مؤسسات تعليمية في العاصمة الأفغانية كابل.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنها علمت ببالغ الأسى نبأ إصابة وقتل العديد من الأشخاص بينهم طلاب، إثر تفجيرات استهدفت مؤسسات تعليمية في كابل.

وأضافت: “ندين بأشد العبارات هذه الهجمات الإرهابية المنافية للإنسانية”.

وأعربت الوزارة عن تعازيها لأسر الضحايا وللشعب الأفغاني الصديق والشقيق متمنية الشفاء للمصابين.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم شرطة كابل خالد درزان مقتل 6 أشخاص على الأقل بينهم طلاب وإصابة 11 آخرين في تفجيرات متتالية استهدفت مركز ممتاز للتعليم ومدرسة الشهيد عبد الرحيم الثانوية غربي كابل.

صويلو: عدد السوريين العائدين إلى المناطق الآمنة يتزايد

 قال وزير الداخلية التركية سليمان صويلو، الأربعاء، أن عدد السوريين العائدين من تركيا إلى المناطق الآمنة يقارب النصف مليون سوري.

وأضاف أن خطتهم لعودة السوريين إلى المناطق الآمنة بشكل طوعي تسير بشكل جيد وتحقق نتائج كبيرة.

وتابع أنه لا يمكن إرسال السوريين إلى المناطق غير الآمنة.

وأشار أنهم يعلمون على توفير مساكن ومناطق آمنة جديدة للسوريين لتسهيل عودتهم إلى بلادهم.

وكشفت رئاسة الهجرة التركية أنها منحت الجنسية لـ 190 ألف طالب لجوء حتى الآن وفقا لدراسات مدققة ومنحت فقط  لأصحاب الشهادات كالأطباء والمهندسين.

وتوعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بتوسيع العمليات العسكرية التي تقوم بها بلاده ضد المسلحين الأكراد في سوريا، وذلك بعد يومين من إطلاق الجيش التركي عملية تستهدف المسلحين الأكراد في شمال العراق.

وقال أردوغان في أنقرة: "إن عاجلًا أو آجلًا، سنسحق أيضًا رأس التنظيم الإرهابي الذي يستعد للنمو في مناطق في سوريا"، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وأضاف أردوغان، لأعضاء الكتلة النيابية لحزبه في البرلمان، :"وإن شاء الله، قريبا لن يكون هناك مكان يسمى قنديل"، في إشارة إلى جبال قنديل بشمال العراق، والتي تقول تركيا إن حزب العمال الكردستاني المحظور يتخذ منها مقرًا له.

وتعتبر تركيا أن وحدات حماية الشعب الكردية السورية وحزب العمال الكردستاني بشمال العراق تنظيمين مرتبطين، كما تعتبر أنهما يشكلان تهديدا وجوديا لأمنها القومي.