رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر ترسل مساعدات إلى أرض الصومال لمواجهة الجفاف 

نشر
الأمصار

أرسل صندوق قطر للتنمية، بالتعاون مع القوات الجوية الأميرية القطرية، 45 طناً من طرود المساعدات الغذائية لمساعدة الأسر في أرض الصومال.

وكان هذا لمعالجة الظروف القاسية الناجمة عن الجفاف وكذلك الحريق الذي اندلع في السوق الرئيسي بالعاصمة هرجيسا.

مشروع إفطار صائم 

ومن ناحية أخرى، ينفذ الهلال الأحمر الإماراتي مشروع إفطار الصائم في مقديشو لعام 2022 بإشراف سفارة دولة الامارات العربية المتحدة لدى الصومال.

و يتم توزيع 600 وجبة إفطار يومياً على الصائمين وخاصة الأسر الفقيرة والمحتاجة والأرامل وذوي الإحتياجات الخاصة والنازحين في مختلف المديريات في مقديشو.

تجدر الإشارة إلي أن دولة الإمارات أطلقت سابقا جسرا جويا في مطار ادم عدي الدولي في مقديشو العاصمة لنقل المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى المتضررين جراء الجفاف الذي ضرب على أجزاء واسعة وسط، وجنوب البلاد.

وتأتي هذه المبادرة الإنسانية في إطار تخفيف المعاناة من الاسر الفقيرة،وتأكيد دولة الإمارات وقوفها إلى جانب الشعب الصومالي.

أخبار أخرى..

حركة الشباب تقصف البرلمان الصومالي بقذائف هاون أثناء اجتماع أعضائه.. تفاصيل

تعرض مبنى البرلمان الصومالي لقصف بقذائف هاون، يوم الإثنين، أثناء اجتماع أعضائه المنتخبين حديثا للمرة الثانية منذ توليهم المنصب، في هجوم تبنته “حركة الشباب” المتطرفة.
وأفاد مسؤولون وشاهد عيان بسقوط قذائف هاون قرب مبنى البرلمان في مجمع شديد التحصين في العاصمة مقديشو، ما أدى إلى إصابة أشخاص عدة ليس من بينهم أعضاء في الهيئة التشريعية، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقع الهجوم بينما كان المشترعون يحددون مواعيد الاقتراع البرلماني لاختيار رئيسي مجلسي النواب والشيوخ، وهي المرحلة التالية في عملية متعثرة لانتخاب رئيس جديد للبلاد.
وأدى الأعضاء الجدد في مجلسي الشيوخ والنواب اليمين الخميس بعد انتخابات تأخرت أكثر من عام عن موعدها وشابتها أعمال عنف دامية وصراع على السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء.

موعد الانتخابات

وحددت لجنة تنظيم انتخابات رئاسة البرلمان الصومالي، يومي الـ26 و27 أبريل الجاري موعدا لإجراء انتخابات رئاسة مجلسي الشعب والشيوخ بالبلاد.

وذكرت اللجنة، اليوم الاثنين، أن انتخاب رئيس مجلس الشيوخ سيجري في 26 أبريل الجاري، بينما سيتم انتخاب رئيس مجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي في الـ27 من الشهر ذاته، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وعين رئيس مجلس الشعب الفيدرالي الصومالي المؤقت، عبد السلام أحمد ليبان، من قبل أعضاء لجنة تنظيم انتخابات رئاسة المجلس، وذلك عقب أولى جلسة للنواب الجدد الذين أدّوا اليمين الدستورية.

كما انتخب أعضاء اللجنة النيابية المكلفة بانتخاب رئاسة مجلس الشعب، النائب عبد الرزاق عمر محمد رئيسا للجنة.

وكانت الانتخابات مقررة منذ عام، لكنها تأجلت عندما حاول الرئيس محمد عبد الله محمد، تمديد فترته الرئاسية المحددة بأربع سنوات لعامين آخرين، في خطوة أجهضها البرلمان.

وأدى 250 عضواً من بين 275 من أعضاء البرلمان، إلى جانب 40 من بين 45 من أعضاء مجلس الشيوخ، اليمين في قاعدة عسكرية شديدة التحصين تابعة للاتحاد الإفريقي في العاصمة مقديشو.

وفي وقت سابق، هنأ الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، رئيسي مجلسي الشعب والشيوخ المؤقتين، عبد السلام حاجي أحمد، ومحمد علي يوسف، على المسؤولية الملقاة على عاتقهما، مشيدا بانطلاقة الدورة الأولى للبرلمان الفيدرالي وبالجهود المبذولة إزاء تأدية المهام الدستورية.

بدورهما أكد رئيسا مجلس الشعب والشيوخ على التزامهما بالإسراع في إجراء انتخابات رئاسة البرلمان (غرفتيه السفلى والعليا).