رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قادة دول غربية يتوافقون على فرض مزيد من العقوبات على روسيا

نشر
الأمصار

توافق عدد من قادة دول غربية، اليوم الثلاثاء، على فرض مزيد من العقوبات على روسيا، وذلك في حالة استمرار عمليتها العسكرية في أوكرانيا، كخطوة تحذيرية للجانب الروسي.

وفي وقت سابق، قالت ليندا توماس غرينفيلد المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، الثلاثاء، أننا لدينا القوة والقدرة على إضعاف الفيتو الروسي في مجلس الأمن.

وقبل ذلك قالت المندوبة الأمريكية في منظمة الأمم المتحدة إنه من غير الممكن استبعاد روسيا من عضوية مجلس الأمن الدولي التابع للمنظمة.

وأضافت في مقابلة مع شبكة "MSNBC" الإخبارية: "تم إنشاء مجلس الأمن عقب قيام الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية: إنها (روسيا) عضو دائم في مجلس الأمن. هذه حقيقة ولا يمكننا تغيير هذه الحقيقة".

في وقت سابق أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، على أن استبعاد روسيا من المنظمة أمر غير ممكن وفقا لميثاقها.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اقترح خلال كلمة توجه بها لمجلس الأمن الدولي، أن "يحل المجلس نفسه، أو يستبعد روسيا من عضويته".

المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: أتطلع للتعامل مع نيبينزيا.

أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، تطلعها للتعامل مع نظيرها الروسي فاسيلي نيبينزيا، مشيرة إلى أن لدى موسكو وواشنطن خلافات ومجالات للتعاون المشترك.

وقالت: "التقيت بالممثل الدائم لروسيا الأسبوع الماضي، وأتطلع إلى العمل معه".

وأضافت: "لدينا خلافات، ومعظم الناس يعرفون ما هي، ولكن لدينا أيضا مجالات نأمل أن نتمكن فيها من العمل مع الروس على وجه الخصوص، بينما نعمل معا في مجلس الأمن لتحقيق السلام والازدهار والأمن للعالم".

وأشارت إلى أنه "من الضروري أن يجد الطرفان لغة مشتركة".

وفي سياق اخر، قالت توماس جرينفيلد، إن "أي هجوم على المدنيين يعد جريمة حرب".

وفي مقابلة متلفزة نقلت عنها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، قالت جرينفيلد، ردًا على تساؤل حول لقطات تظهر قصف مناطق مدنية "أي هجوم على المدنيين هو جريمة حرب، إننا نعمل مع شركائنا لجمع وتقديم معلومات حول هذا الأمر حتى نتمكن من التحقيق في هذا الأمر وجعلها جاهزة في حالة عرض جرائم الحرب".

وأضافت أن المسئولين الأمريكيين يخططون لفرض مزيد من العقوبات على الكيانات والأشخاص الروسية، مضيفًة أن الإجراءات الحالية بدأ تأثيرها يظهر بالفعل.