رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيع ورقة من القاموس الفارسي لجلال الدين حسين بـ44 ألف جنيه

نشر
مزاد سوثبي
مزاد سوثبي

أقامت سوثبي مزادا، تحت عنوان "فنون العالم الإسلامي والهند بما في ذلك السجاد الفاخر" وتم بيع ورقة مضيئة من “القاموس الفارسي” لجلال الدين حسين إنجو، في الهند بـ44 ألف جنيه إسترليني.

 

كما بيع خلال المزاد العديد من القطع الأثرية والتراثية والتى منها: ورقة مضيئة من “القاموس الفارسي” لجلال الدين حسين إنجو، الهند، خلال الربع الأول من القرن السابع عشر، وقدر للبيع ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه إسترليني، وتم بيعه بـ44 ألف جنيه إسترليني.

 

والورقة المضيئة مأخوذة من قاموس للغة الفارسية كان تحت رعايه الإمبراطور جهانجير، الذي قُدم له في عام 1623، تولى المهمة الملحمية جمال الدين حسين إنجو من شيراز (ت 1626) الذى عمل على تجميع قاموس يسرد حوالي 10000 كلمة مأخوذة من أعمال الشعراء الفرس.

وقد بيع في المزاد أيضا ورقة مصحف كبيرة بخط المحقق على ورق وردي، ترجع إلى عصر المماليك، فى مصر منذ حوالي 728 هـجريا / 1327 ميلادياً.

 

والصفحة بها آيات من سورة الشورى وقدر ثمن الورقة ما بين 3000 إلى 4000 ألف جنيه استرلينى وبيعت بـ 2.520 جنيه استرلينى.

 

أخبار أخرى…

السعودية تسلم موريتانيا 100 ألف نسخة من المصحف الشريف

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية الموريتانية تسلمها 100 ألف نسخة من المصحف الشريف مقدمة من المملكة العربية السعودية.

وذكر بيان للوزارة الموريتانية، أن وكيلها الدكتور بيت الله ولد أحمد لسود تسلم من السفير السعودي لدى موريتانيا محمد عايد البلوي - خلال احتفالية في نواكشوط- المصاحف الشريفة.

وأضافت الوزارة أن هذا يأتي في إطار ما تبذله السعودية من خدمة للإسلام والمسلمين، وحرصا على نشر وتوزيع نسخ القرآن الكريم المصححة والمنقحة في أقطار العالم الإسلامي، تجسيدا للتعاون الكبير بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة العربية السعودية، كما يعبّر عن سعي قيادة البلدين ممثلة في رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لخدمة الإسلام، ونشر كتاب الله تعالى، والتمسك به.

وأعرب وكيل الوزارة عن شعوره بالسرور وهو يتسلم هدية خادم الحرمين الشريفين ممثلة في هذا العدد من المصاحف الشريفة في هذا الشهر الكريم والذي هو شهر القرآن، مؤكدا أن هذه الهدية تفوق أية هدية أخرى مهما كانت قيمتها.