رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. قوات إسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى بأعداد كبيرة

نشر
الأمصار

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، في نبأ عاجل لها صباح الثلاثاء، إن قوات إسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى بأعداد كبيرة.

وكانت قد قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن القوات الإسرائيلية "اقتحمت المسجد الأقصى لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات الهيكل المزعوم، بمناسبة عيد الفصح".

وأضافت أن القوات "اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى، في محاولة لإخراج المصلين والمعتكفين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين".

فلسطين.. جيش الاحتلال يعتقل تسعة مقدسيين بينهم فتاة

واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، تسعة مقدسيين بينهم فتاة من باب حطة في البلدة القديمة من القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية في القدس اليوم، بأن جيش الاحتلال اعتقل أحمد ركن، وعلي صندوقة، ومحمد عكة، ونسيم علقم، والفتاة ملك عواد، وليث اللداوية، وخالد السخن من حي القرمي، ومحمد البكري من شارع الواد، وأيهم زعانين من حارة السعدية بالبلدة القديمة، ونقلوا جميعًا إلى ما يسمى "مركز القشلة" للتحقيق.
وفي السياق ذاته، فرض جيش الاحتلال الحبس المنزلي لمدة عشرة أيام على الشابين أمير الصياد، وإياد أبو سنينة الذي فرض عليه أيضًا غرامة مالية.

ويواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي تحت شعار “قرارنا حرية”، لليوم الـ106 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

وأعلن الأسرى الإداريون بشكل جماعي، مطلع شهر كانون الثاني الماضي المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

وقد تم الاعتقال الإداري دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وبحسب سلطات الاحتلال وإدارات السجون فأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

ويتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمّال.

كما بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من 4500 أسير، بينهم 31 أسيرة، وقرابة 180 طفلا.

 

أخبار أخرى..

الخارجية الأمريكية: قلقون بشدة إزاء العنف في القدس

أكدت الخارجية الأمريكية، أنها قلقة بشدة إزاء العنف في القدس، مشيرة إلى أنه على جميع الأطراف ضبط النفس والحفاظ على الوضع التاريخي في القدس.

وفي ذات السياق، أداننت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، اقتحام المسجد الأقصى وإصابة عشرات الفلسطينيين إثر استخدام العنف المفرط من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن العراق يعرب عن إدانته الشديدة لما تشهده الأراضي الفلسطينيّة من ارتفاع وتيرة العنف واتساع لنطاق عمليات القوات الاحتلال الإسرائيليّة في عدد من المدن والقرى الفلسطينيّة، وما صاحبها من استخدام مفرطٍ للعنف ضد الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات.

وأضاف البيان: "نؤكَّد رفض العراق لأي تحريض، بما في ذلك الدعوات المُدانة باقتحام المقدسات، كمسجدي الأقصى والصخرة، وغيرهما.

ودعا العراق إلى ضرورة احتواء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة، فإن العراق يعرب عن انحيازه الدائم إلى جانب الشعب الفلسطينيّ وحقه باسترجاع كافة حقوقه.