رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد استعدادها لتقديم الدعم لدولة فلسطين أمام الاعتداءات الإسرائيلية

نشر
وزير الخارجية التونسي،
وزير الخارجية التونسي، عثمان جراندي

أكد وزير الخارجية التونسي، عثمان جراندي، استعداد بلاده لتقديم كل الدعم المطلوب لإسناد دولة فلسطين أمام الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني على كل أرض دولة فلسطين ومنها عاصمتها القدس الشرقية.

وعبر الوزير التونسي جراندي خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الإثنين، عن موقف بلاده الداعم لنضالات الشعب الفلسطيني في مواجهة سياسة التهجير والدمار والمصادرة والإحلال التي تقوم بها دولة الاحتلال، مؤكدا وقوف تونس مع فلسطين في مواجهة الاعتداءات المستمرة على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وتحديدا الاعتداءات الأخيرة المتواصلة على الحرم القدسي الشريف ومنه المسجد الأقصى بهدف تقسيمه زمانيا ومكانيا. 

بدوره، أعرب المالكي عن شكره لنظيره التونسي على موقف تونس المشرف من القضية الفلسطينية، واستعداد دولة فلسطين للتنسيق مع الأشقاء في تونس لكيفية مواجهة تلك الاعتداءات الإسرائيلية، والحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف، ومنع إدخال أية تغييرات على الوضع القائم زمانيا بحكم أن المكان هو موقع إسلامي خالص.

وناقش الوزيران الجهود المشتركة التي تبذل من أجل عقد اجتماعات عربية وزارية لمواجهة تلك الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

 

أخبار أخرى..

وزير الصحة: تونس تجاوزت بسلاسة الموجة الخامسة من تفشي كورونا

قال وزير الصحة التونسي، علي مرابط، اليوم الاثنين، إن تونس تجاوزت بسلاسة الموجة الخامسة من تفشي فيروس كورونا المستجد خلال شهري فيفري ومارس الماضيين، داعيا إلى مزيد التقيد بتدابير الوقاية الصحية والإقبال على التلقيح للوقاية من احتمال ظهور موجة جديدة.

وأفاد مرابط خلال إعطائه إشارة انطلاق استغلال جهاز تحليل التسلسل الجيني بمستشفى شارل نيكول في إطار هبة يابانية بعدم وجود أي مؤشرات حاليا عن قدوم موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن وزارة الصحة تتابع عن كثب تطورات الوباء في العالم.

وأشار إلى أن مؤشرات الوضع الوبائي تحسنت مع تجاوز الموجة الخامسة خلال شهري فيفري ومارس الماضيين، مبينا ان نسبة الوفيات لا تتجاوز 3 بالمائة باليوم وأن عدد المرضى بأقسام الإنعاش أو تحت التنفس الاصطناعي لا يتجاوزون حاليا مائة مريض.

وقال إن تحسن الوضع الوبائي اقترن بارتفاع عدد الأشخاص الذين استكملوا تلقيحهم والبالغ عددهم نحو 6 مليون و350 ألف شخص، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة إلى نحو مليون و200 ألف شخص، وفق بياناته.

وأشار الى أن الوزارة بصدد المتابعة عن كثب لما يحصل من تطورات سواء في أوروبا أو بقية العالم معتمدة على جملة من الإجراءات الاحتياطية على غرار القيام بتحاليل عشوائية في المعابر الحدودية والمطارات للوافدين للاحتياط من دخول أية متحورات جديدة.

وشدد وزير الصحة على ضرورة التقيد بتدابير الوقاية الصحية من تباعد جسدي وارتداء الكمامة خاصة في المناطق المغلقة والإقبال على التلقيح، مشيرا إلى أن مراكز التلقيح مفتوحة للعموم سواء في النهار أو حتى بعد الإفطار خلال شهر رمضان.