رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنخفض الجوي الخماسيني يغادر مصر ويتجه لبلاد الشام

نشر
الأمصار

تتوقع بيانات المُحاكاة الحاسوبية للتنبؤات الجوية، مغادرة المُنخفض الجوي الخماسيني، متجها نحو تركيا وبلاد الشام، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بدء من الأثنين.

وتوضح تلك البيانات التي نشرتها مواقع متخصصة في مجال الطقس والمناخ، أنه سيحدث انخفاضا ملموسا في درجات الحرارة بالمناطق الشمالية والغربية من مصر، مع بقائها أعلى من مُعدلاتها بِعدّة درجات مئوية، مقارنة بمثل هذا الوقت من العام.

وسيطرأ انخفاضا كبيرا على درجات الحرارة بالمُقارنة مع الليالي الماضية، لتتحول الأجواء إلى باردة نسبياً خاصةً خلال ساعات الليل المُتأخرة في المناطق الشمالية، وتظهر كميّات من الغيوم على ارتفاعات عالية ومُتوسطة وتكون الفرصة واردة لهطول زخات خفيفة من المطر في بعض المناطق المحدودة.

وتكون الرياح شمالية مُعتدلة السرعة على مُعظم الأنحاء، وجنوبية غربية نشطة السرعة على سيناء، وتعمل على إثارة الرمال والأتربة في تلك المناطق.

ويوضح موقع "طقس العرب"، أنه بحسب مُخرجات النمذجة الحاسوبية، فمن المتوقع حدوث تعمق في تأثير الكُتلة الهوائية الأقل حرارة على كافة أنحاء الجُمهورية يوم الثلاثاء، لتُصبح حول مُعدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، ويتحول الطقس ليُصبح ربيعياً مُعتدلاً وصحواً على مُعظم المناطق الشمالية، وحار جنوباً، وتنشط الرياح الشمالية الغربية، ويصحبها هبات قوية أحياناً تُثير الرمال والأتربة في المناطق الصحراوية.

مصر تشهد منخفض خماسيني يجتاح البلاد 

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية في مصر، عن السبب وراء موجة الحر التي ضربت البلاد منذ السبت.

وقالت الأرصاد إن هناك منخفضا خماسينيا شديد الحرارة يؤثر علي البلاد.

وأكدت الأرصاد، أن هناك ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة علي كافة الأنحاء على إثر دخول كتلة هوائية شديدة الحرارة يصاحبها هبوب رياح جنوبية؛ لتكون ذروة الارتفاع اليوم الأحد حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 39 درجة كما ترتفع درجة الحرارة الصغري أيضًا وتكون درجات الحرارة أعلي من معدلاتها الطبيعية خلال هذه الفترة من العام.

وحذرت الأرصاد من رياح جنوبية نشطة وجافة مثيرة للرمال والأتربة على مناطق واسعة من الصحراء الغربية، امتدت إلى القاهرة ومدن القناة وشمال الصعيد يوم الأحد ليسود طقس حار جاف ويكون مغبرا في بعض المناطق.

وأكدت وزارة البيئة المصرية أن من المتوقع أن تتعرض البلاد لمنخفض خماسيني يصاحبه نشاط لرياح جنوبية تكون مثيرة للرمال والأتربة تبدأ على غرب البلاد وتتقدم تدريجياً إلى الداخل لتؤثر على السواحل الشمالية ومحافظات الدلتا والقاهرة الكبرى تصل حتى محافظات شمال الصعيد.

وقالت في بيان صحفي: "يؤثر المنخفض سلباً على جودة الهواء، وذلك استناداً إلى البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية وكذلك التقارير ‏الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة للوزارة".

تحذيرات وزارة البيئة 

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية إلى متابعة الوزارة لمؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية.

وطلبت الوزارة من المواطنين كبار ‏السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب الأنشطة اليومية في الهواء الطلق خلال ‏هذه الفترة لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.‏

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة ‏بالمواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء.

والسبت شهدت مصر ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة على جميع الأنحاء.

وأكدت الهيئة في بيان أن ارتفاع درجة الحرارة يرجع إلى دخول كتلة هوائية شديدة الحرارة يصاحبها هبوب رياح جنوبية؛ وتكون ذروة الارتفاع اليوم الأحد.