رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال يغلق باب المغاربة تمهيدا لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى مجددا

نشر
المصجد الأقصى
المصجد الأقصى

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" الوزير حسين الشيخ إن "التصعيد الإسرائيلي الخطير في الحرم الشريف، بهدف التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى يعد عدوانا سافرا على مقدساتنا سيفشله شعبنا بوحدته وصموده وثباته".

ودعا الشيخ المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري للجم حكومة الاحتلال، مؤكدا أن الصمت الأممي وضرب الشرعية الدولية عرض الحائط لم يعد مقبولا.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اغلقت باب المغاربة تمهيدا لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى مجددا.
 

أخبار ذات صلة..

اقتحمت العشرات من عناصر قوات الشرطة الإسرائيلية ساحات المسجد الأقصى، الأحد، وأجبروا المصلين على إخلاء المسجد قبل وقت قصير من بدء اقتحامه من قبل المستوطنين.

ولاحقت عناصر الشرطة الإسرائيلية المصلين حتى بوابات المسجد الأقصى لإجبارهم على الخروج.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية أحد المصلين واعتدت على عدد آخر بالضرب.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية المصلين من دخول المسجد خلال فترة اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين التي تستمر أكثر من 3 ساعات.
وكانت الشرطة الإسرائيلية فرضت على المصلين الداخلين إلى المسجد لصلاة الفجر تسليم بطاقاتهم الشخصية حتى انتهاء الصلاة.

ووجهت منظمات إسرائيلية دعوات لاقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

إسرائيل تعتزم فتح المعابر مع الضفة وغزة منتصف ليل السبت

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، نقلاً عن مسؤولين إن الجيش الإسرائيلي سيفتح المعابر الحدودية مع الضفة الغربية وقطاع غزة منتصف الليل بعد أن أغلقها في بداية عطلة عيد الفصح.

وبدأ الإغلاق في الرابعة من مساء الجمعة بعد مواجهات شهدها المسجد الأقصى ومحيطه إثر اقتحام قوات إسرائيلية للمسجد. ووافق المسؤولون الأمنيون على الاجتماع ليل السبت لتحديد تمديد الإغلاق طوال فترة الأعياد من عدمه.

وحلّ عيد الفصح ليل الجمعة وتستمر عطلته لأسبوع.

أقرأ أيضا..

أكدت الخارجية الأمريكية، أنها قلقة بشدة إزاء العنف في القدس، مشيرة إلى أنه على جميع الأطراف ضبط النفس والحفاظ على الوضع التاريخي في القدس.

وفي ذات السياق، أداننت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، اقتحام المسجد الأقصى وإصابة عشرات الفلسطينيين إثر استخدام العنف المفرط من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن العراق يعرب عن إدانته الشديدة لما تشهده الأراضي الفلسطينيّة من ارتفاع وتيرة العنف واتساع لنطاق عمليات القوات الاحتلال الإسرائيليّة في عدد من المدن والقرى الفلسطينيّة، وما صاحبها من استخدام مفرطٍ للعنف ضد الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات.