رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة البيئة التونسية تتوجه إلى مكان غرق السفينة التجارية

نشر
الأمصار

توجهت وزيرة البيئة التونسية ،اليوم السبت ،إلى قابس في زيارة معاينة لحادثة غرق سفينة الشحن التجارية المحملة بالمحروقات ولاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية وكافة الأطراف المتدخلة وفق بلاغ صادر عن وزارة البيئة.
وتأتي زيارة وزيرة البيئة التونسية ،  في إطار تفعيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل في حالة وجود تلوث بحري بعد  غرق سفينة الشحن التجارية  بهدف السيطرة على وضع   غرق سفينة الشحن التجارية والحد من انتشار التسربات النفطية (القازوال) وتجنب حدوث كارثة بيئية بالجهة.

وعلى هامش زيارة وزيرة البيئة التونسية ، كشف الخبير البيئي ،حمدي حشاد ،أن تسرب النفط في مياه البحار بعد  غرق سفينة الشحن التجارية فإن النفط لا يمتزج بالماء بل يطفو على السطح لينتشر فوقه خلال فترة زمنية قصيرة،في شكل طبقة رقيقة جدا ويمنع ضوء الشمس من الوصول إلى البيئات البحرية، وهذا ما يؤثر بشدة على الكائنات البحرية، وبالتالي على السلسلة الغذائية بأكملها للنظام البيئي.
ووفق التدوينة التي نشرها الخبير البيئي حول  غرق سفينة الشحن التجارية تواصل البقعة النفطية تمددها فوق سطح الماء حتى تصبح طبقة رفيعة للغاية ذات سمك أقل من 0.01 مليمتر ويمكن أن تمتد لمئات الكيلومترات لتصل أحيانا للشواطئ عن طريق حركة الأمواج والتيارات البحرية.
في الأثناء، تتفاعل المركبات المكونة للنفط من  غرق سفينة الشحن التجارية بشكل مختلف عند انسكابها، فيتبخر بعضها بكميات صغيرة، ويتحلل البعض الآخر بشكل بطيء، بينما تترسب المركبات الثقيلة مع الوقت وتؤدي إلى تلوث البيئة في أعماق البحار والمحيطات مضيفا أن غرق السفينة يمكن أن يكون حدثا مؤلما للوسط البحري بخليج قابس الذي هو أصلا منطقة منكوبة بيئيا.
وحسب منظمة Green peace هناك 300000 طن من النفط تتسرب سنويا للبحر حول العالم وتتسبب في كوارث عديدة في البحار والمحيطات.
و غرقت اليوم السبت 16 أفريل 2022 ، سفينة شحن تجارية تنقل 750 طنا من الوقود تعرضت لحادث بحري بسبب سوء الأحوال الجوية في سواحل قابس وتم إجلاء طاقمها المكون من سبعة أشخاص.

أخبار أخرى..

غرق سفينة وقود متجهة من غينيا الاستوائية إلى مالطا قبالة ساحل بتونس

 

 

غرق سفينة وقود

 

أكدت وسائل إعلام، غرق سفينة وقود تجارية متجهة من غينيا الاستوائية إلى مالطا قبالة ساحل قابس في تونس، مشيرة إلى أنه تم إنقاذ أفراد طاقمها السبعة.

ومن جانب أخر، انتشل الأمن التونسي تسع جثث لمهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة خلال الساعات الـ24 الماضية، وذلك بسواحل مدينة لواتة من محافظة صفاقس جنوب البلاد.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي، أن عمليات التمشيط متواصلة للبحث عن مفقودين آخرين، مشيرًا بجانب ذلك إلى إحباط 14 عملية هجرة غير شرعية باتجاه الأراضي الأوروبية.

قبالة سواحل تونس.. العثور على جثث 13 مهاجرا بينها 6 لأطفال

وعثرت السلطات التونسية، على جثث 13 مهاجرا أغلبها لنساء وأطفال يومي الجمعة والسبت، قبالة سواحل البلاد بعد غرق قاربين كانا متجهين إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم محاكم مدينة صفاقس (وسط شرق) مراد التركي لوكالة فرانس برس إن تسع جثث، أربع منها لنساء وأربع لأطفال، جرفتها المياه قبالة سواحل صفاقس الجمعة بعد غرق قاربهم.

وأضاف مراد التركي أنه تم إنقاذ 18 مهاجرا ولا يزال اثنان آخران مفقودين.

وجرى انتشال أربع جثث أخرى (امرأتان وطفلان) قبالة سواحل صفاقس السبت بعد غرق قاربهم الذي كان متوجها إلى السواحل الأوروبية وعلى متنه نحو ثلاثين مهاجرا.

وأوضح مراد التركي أنه تم إنقاذ 19 مهاجرا على الأقل وما زال عشرة آخرون مفقودين.