رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: مؤشر التضخم يرتفع بنسبة 4.4 بالمئة

نشر
الأمصار

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في قطر بنحو 4.42 بالمئة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع الشهر المماثل من العام 2021، ليصل إلى 101.48 نقطة، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

وبحسب التقرير فإن هذا الارتفاع للتضخم، يعود إلى زيادة أسعار ثمان مجموعات تصدرتها الترفيه والثقافة بنسبة 37.61 بالمئة، تلتها السلع والخدمات بنسبة 5.17 بالمئة، ثم الغذاء والمشروبات بنحو 3.44 بالمئة، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 2.25 بالمئة، والنقل بنسبة 1.57 بالمئة، والتعليم بنسبة 0.47 بالمئة، والأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.43 بالمئة، والاتصالات بنسبة 0.31 بالمئة.

ويضم مؤشر أسعار المستهلك القطري، 12 مجموعة رئيسية من السلع الاستهلاكية تندرج تحتها 737 سلعة وخدمة، ومحسوب على سنة أساس 2018 تبعاً للنتائج المحسوبة من بيانات مسح إنفاق دخل الأسرة 2017 - 2018.

أخبار أخرى..

قطر تلقي القبض على بحارين بحرينيين و4 آسيويين

أعلنت السلطات البحرينية، قيام السلطات القطرية بإلقاء القبض على بحارين بحرينيين و4 آسيويين "دخلوا" بقاربين للمياه الإقليمية القطرية.

وجاء ذلك في بيان نشرته وزارة الداخلية البحرينية وقالت فيه: "تلقى مركز العمليات بقيادة خفر السواحل عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، من أمن السواحل والحدود بدولة قطر، مفاده القبض على بحرينيين وأربعة آسيويين.."

وتابعت أن ذلك جاء بعد "حجز القاربين اللذين كانوا على متنهما، وذلك بدعوى الدخول إلى المياه الاقليمية لدولة قطر وممارسة الصيد بواسطة أقفاص الصيد (قراقير) وأنه سيتم احالة المقبوض عليهم إلى الجهات المختصة في دولة قطر".

ومن ناحية اخرى، وقّعت جامعة مقديشو مذكرة تفاهم مع جامعة قطر لتعزيز الشراكة والتعاون بين الجانبين.
وتهدف الاتفاقية الى ترسيخ آفاق التعاون العلمي خدمة للرسالة والأهداف المشتركة من أجل إجراء البحوث وتبادل الخبرات وكافة المجالات ذات الاهتمام المشترك. 


وقد وُقِّعت المذكرة في مقر جامعة قطر بالدوحة بحضوركل من رئيس مجلس أمناء جامعة مقديشو الدكتور عبدالرحمن عبدالله والرئيس السابق للجامعة الدكتورعلي شيخ أحمد وعضو مجلس الأمناء ورئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدراهم.

وبموجب الاتفاقية؛ سيتم تعزيز التعاون بين الجامعتين في تبادل الخبرات والدراسات وعقد المؤتمرات والاجتماعات والدورات التدريبية.


وأعرب الدكتورعبد الرحمن عن سعادته بتوقيع المذكرة مع جامعة قطر التي تأتي في إطار التعاون المثمر بين جامعة مقديشو والمؤسسات الدولية العاملة في مجال البحث العلمي والتعليم العالي، مبينًا أن جامعة مقديشو تسعى من خلال هذه المذكرات إلى تدعيم أوجه التعاون العلمي والتقني في مجال العلم والمعرفة.