رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان كان السينمائي يكشف عن قائمة أفلامه المشاركة في الدورة الخامسة والسبعين

نشر
مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

كشف مهرجان كان السينمائي عن قائمة أفلامه المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، والتي ستقام في الفترة بين 17 و28 مايو المقبل بعد توقف استمر لدورتين بسبب جائحة كورونا.

ويشارك في مهرجان هذا العام نجوم هوليود و كبار صناع السينما من مخرجين ومنتجين عالميين، وذلك حسب ما أعلنه مدير المهرجان تيري فريمو في مؤتمر صحفي عقد في سينما الشانزيليزية أمس الخميس.

مهرجان كان السينمائي

وأوضح أن هناك 18 فيلما يدخل السباق من أجل نيل السعفة الذهبية، إضافة إلى جوائز المهرجان الأخرى لأفضل تمثيل نسائي ورجالي وإخراج وللمشاركة الأولى وجوائز النقاد واللجنة التحكيمية وجائزة الفيلم الروائي القصير. 

ويحضر المهرجان المخرج الروسي المعارض كيريل سيريبنيكوف الذي لم يتمكن من الحضور العام الماضي، كما سيشارك كلير دوني مع فيلم إثارة تدور أحداثه في أميركا الوسطى بعنوان ستارز أت نون، من بطولة روبرت باتينسون، بينما يشارك المخرج الأميركي " جيمس غراي " في المنافسة الرئيسية مع فيلمه " أرماغيدون تايم " الذي استوحى قصته من أحداث مراهقته في نيويورك ويضم بين نجومه آن هاثاواي وأوسكار آيساك وكايت بلانشيت وأنتوني هوبكنز.

ويقدم مخرج افلام الرعب المعروف الكندي ديفيد كروننبرغ الذي سيقدم فيلم "جرائم المستقبل "، وسيشارك الممثل الأمريكي توم كروز بفيلمه " توب جن"، بينما سيشارك المخرج الإيراني المعارض علي عباسي الذي يعيش خارج إيران بفيلم "العنكبوت المقدس" والمخرج سعيد روستائي في فيلمه الثالث،"إخوان ليلى"، وسيكون فيلم الافتتاح للمخرج الفرنسي الشهير ميشيل هازانافيسوس بعنوان "زد يعني زد".

وفي وقت سابق، أعلن مهرجان كان السينمائي في دورته المقبلة، عن عرض فيلم "إلفيس" في عرضه العالمي الأول في المهرجان، حيث سيحضر العرض كلًا من المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الأسترالي باز لورمان إلى جانب أوستن بتلر وتوم هانكس وأوليفيا ديجونج أبطال الفيلم.

مهرجان كان السينمائي

قصة الفيلم 

يستكشف الفيلم حياة وموسيقى إلفيس بريسلي ويجسده أوستن بتلر ، ويُرى من منظور علاقته المعقدة مع مديره الغامض، الكولونيل توم باركر ويجسده توم هانكس.

الفيلم يتناول قصة بريسلي وباركر على مدى 20 عامًا ، من صعود بريسلي إلى الشهرة إلى نجوميته غير المسبوقة.    

صنع المخرج باز لورمان التاريخ في مهرجان كان كونه المخرج الوحيد الذي عرض فيلمين روائيين في ليلة الافتتاح وهما مولان روج و The Great Gatsby.

يلعب أوستن بتلر شخصية المغني والفنان الشهير إلفيس بريسلي، فيما يقدم الممثل توم هانكس دور باركر الرجل الذي اكتشف أشهر مغني عالمي، وأخذ نصف أرباح نجاحاته.

يلعب هاريسون جونيور، دور موسيقى البلوز الأسطوري بي بي كينغ الملقب ملك البلوز، كان قد ظهر هاريسون في The Photography و The High Note و Trial of the Chicago 7.