رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من الحكواتي إلى المدفع.. رمضان في الأردن له مذاق خاص

نشر
الأمصار

يعتبر "الحكواتي" من العادات الشعبية التقليدية في الأردن، وهو شخص امتهن سرد القصص، في المنازل والمحال والمقاهي والطرقات
يحرص الشعب الأردني على اقتناء “الفوانيس” للأطفال
تتجلى روح رمضان في الشوارع والمحلات التجارية والمنازل بزينة رمضان
يسير المسحراتي الأردني بين الأزقة والحواري ويردد «لا إله إلا الله..اصح يا نايم.. وحد الدايم»، وفي الأيام الأخيرة لرمضان يردد بعض الأهازيج الخاصة بوداع الشهر.

تتميز الأردن بالمدفع الذي ينطلق من ساحة النخيل في العاصمة عمان

تعود العائلات الأردنية مجدّداً لإحياء طقوس رمضان التي غيّبتها جائحة كورونا طوال عامين ماضيين بسبب الإجراءات الوقائية، لتجتمع حول الشعر والمسرح والموسيقى والغناء والإنشاد وعروض الدمى وألعاب شعبية والمسابقات الثقافية على مدار ساعتين.
"رمضانيات" التي أعلن محافظ العاصمة عمان ياسر العدوان انطلاقها رسمياً، بحضور وزراء؛ الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول والشباب محمد النابلسي والثقافة هيفاء النجار، مساء الخميس 7/4/2022، تعزز تفاعل المجتمع بجميع فئاته مع القيم الجمالية التي يولّدها الإبداع والابتكار سواء ما يقدّمه الشعراء والفنانون أو ما تقدّمه الجمعيات الخيرية المشاركة من منتجات تعبّر عن إرث الأردن وهويته.
تعكس كلّ أمسية تنوّعاً كبيراً في الثقافة الأردنية، حيث تُستهل عادة بالشعر الذي ينشد الخير والحق وحبّ الوطن، وتعبّر عن ذائقة الجمهور وشغفه بالقصيدة النبطية منها والحديثة، حيث تمّت استضافة عدد من الشعراء منذ الاثنين الماضي، هم: يوسف عبد العزيز وعليان العدوان ومحمد الضوات.
بعد ذلك، يتقدّم الأطفال باتجاه الخشبة التي تصعد إليها فرق مخصّصة لتقديم أنشطة ترفيهية أو صنّاع المسرح، في أجواء مفعمة بالحماس والهتافات التي يطلقها الصغار في لحظة بهجة ومرح كانت بعيدة المنال خلال فترة لم تكن قصيرة، أغلقت خلالها الفضاءات التي تحتضن الطفل.
يتراجع الأطفال إلى الوراء بعد انتهاء فعالياتهم، ليكون الجمهور على موعد مع أحد الفنانين الأردنيين الذين يقدّمون التراث الأردني المتنوّع بألحانه وأنغامه، حيث حضر سعد أبو تايه بأغانيه الجنوبية، ورامي شفيق بمقطوعات وطنية وشعبية، وفادي رأفت بغناء طربي ووجداني.

وتميزت محافظة جرش بإقامة عدد من الحفلات لفنانين مثل سليم عياصرة وعمر الصقار وسعد أبو تايه بالإضافة إلى أمسيات للشعراء محمد محاسنة ومحمد القادري وياسر طعمة، بينما عقدت محافظة عجلون أمسيات شعرية لأميمة المرتضى ومحمد القصاص وعاطف عريقات وفقرات للألعاب الشعبية.
وأقامت محافظة المفرق عدة حفلات إنشاد ديني وورش فنية ونشاطات تفاعلية للأطفال وأمسيات شعرية، بينما احتضنت إربد حفلات للفنانين أحمد عبندة ويحيى صويص وهيثم اللحام وعروضا لفرق موسيقية مثل فرقة المهابيش ومغناة إربد وفرقة راحوب.