رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون يدعو أكبر مصنعي الأسلحة لاجتماع الأربعاء لبحث إرسال معدات لأوكرانيا

نشر
الأمصار

دعت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، اليوم الثلاثاء، 8 من أكبر مصنعي الأسلحة لاجتماع الأربعاء لبحث إرسال الأسلحة لأوكرانيا، وذلك تزامنًا مع اتفاق الرئيس الأمريكي جون بايدن وبوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، على استمرار دعم أوكرانيا ومدها بالأسلحة. 

البنتاجون

وأعلنت البنتاجون، أن الولايات المتحدة مستمرة في تقديم المعلومات الاستخباراتية لأوكرانيا، وتواصل مع الحلفاء إمداد كييف بأنظمة دفاعية بعيدة المدى.

وأكد مسؤول في البنتاجون رفض الكشف عن هويته، حسبما نقلت قناة الحرةد الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الدفاع الأمريكية لا علم لها بخطط تزويد أوكرانيا منظومة (اس 400) من أي دولة، مشيرا إلى أن الأوكرانيين ليسوا مدربين على تشغيل هذا النظام.

وكان مسؤول كبير في البنتاجون قد أعلن أن روسيا نقلت المزيد من القوات والعتاد إلى منطقة الدونباس، مشيرا إلى أن روسيا تركز ضرباتها الصاروخية عليها.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون " جون كيربي، أن الوزارة تسعى للتأكد من تقارير حول احتمالية استخدام القوات الروسية مادة كيماوية في حربها على أوكرانيا وخاصة بمدينة ماريوبول.

وأعرب كيربي عن قلق الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي من تلك التقارير المثيرة للمخاوف.

وأضاف أن روسيا مازالت تنقل قواتها من محيط كييف إلى شمال أوكرانيا باتجاه بيلاروسيا، مشيرا إلى أن الروس قصفوا مطارات أوكرانية في الأيام الأخيرة وليس واضحا ماذا يستهدفون هناك، مشيرا إلى أنه لا يعتقد بأن بوتين يحتاج لعلامات كثيرة، بأن الأمور لا تسير بالشكل المخطط له في أوكرانيا.

أخبار أخرى.. 

ارتفاع العقود الآجلة للنفط الأمركي لتسجل عند التسوية 100.60 دولار للبرميل

سجلت العقود الآجلة للنفط الأميركي، اليوم الثلاثاء، عند التسوية 100.60 دولار للبرميل بارتفاع 6.31 دولار. 

وفي وقت سابق، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال اجتماع افتراضي الاثنين، أنه ليس من مصلحة الهند زيادة وارداتها من الطاقة من روسيا.

ووصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين باساكي، الاجتماع بأنه مثمر وبناء وليس "عدائيا"، لكن رفضت القول ما إذا كان بايدن قد طلب أي التزامات محددة من الهند بشأن واردات الطاقة.

كذلك، قالت بساكي إن بايدن أبلغ مودي أن الولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لمساعدة الهند على تنويع وارداتها من الطاقة، مشيرة إلى أن واردات الهند من الولايات المتحدة أكبر بكثير بالفعل من وارداتها الروسية.

وقالت إن "الرئيس أوضح أنه ليس من مصلحتهم زيايدة ذلك".

نفط روسيا (تعبيرية)

في موازاة ذلك، صرح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي ناقش القضايا المتعلقة بأوكرانيا، بما في ذلك مشتريات الطاقة الهندية من روسيا، مع رئيس الوزراء الهندي في اجتماع افتراضي، لكنه لم يقدم "طلباً ملموساً" بذلك.

وأضاف المسؤول أن الهند ستتخذ قراراتها الخاصة، لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه لا ينبغي للهند تسريع مشتريات الطاقة من روسيا بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

كذلك، قال المسؤول إن الزعيمين أجريا محادثة مثمرة وصريحة استمرت ساعة.