رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أصولها مصرية.. من هي مارين لوبان المرشحة لرئاسة فرنسا؟

نشر
الأمصار

توجه الفرنسيون، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.
ويتنافس في الانتخابات الفرنسية، 12 مرشحا، لكن أوفرهم حظا، وفقا لاستطلاعات الرأي، الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف، زعيمة حزب التجمع الوطني، مارين لوبان.

وتكون هناك جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 24 أبريل الجاري.

وتبرز في هذه الانتخابات لوبان، التي عززت فرصتها في الوصول إلى الإليزيه مقارنة بمحاولتين سابقتين منيتا بالفشل.

من هي لوبان ؟

ولدت في مدينة نويي في إقليم هوت دو سن، غربي العاصمة باريس، وهب الآن أم لثلاثة أبناء.

وتبلغ مارين لوبان من العمر (53 عاما)، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في القانون، وبدأت حياتها المهنية محامية، وشغلت مناصب قضائية.

وذكرت في تجمع حزبي في انتخابات 2017 أن لها أصول مصرية، مشيرة إلى أن والدة جدتها كانت تدعى بولين، وهي قبطية ولدت في مصر.

وبدأت حياتها السياسية مبكرا، وتحديدا في عام 1986، عندما التحقت بحزب التجمع الوطني المتطرف، الذي أسسه والدها جان ماري لوبان.

وانتخبت في عام 2004 عضوا في البرلمان الأوروبي وظلت محتفظة بمنصبها هذا حتى عام 2017.

وقالت مارين لوبان، المرشحة للرئاسة الفرنسية، بعد التأهل إلى جولة الإعادة في الانتخابات الفرنسية: سأكون رئيسًا لكل الفرنسيين وسأجعل من فرنسا قوة سلام وسأتصدى للهجرة.

وأضافت لوبان، أن التصويت في جولة الإعادة سيكون حاسمًا في مصير فرنسا في عدة مجالات ويعكس قواعد الديمقراطية في فرنسا.

فرنسا.. إغلاق صناديق الاقتراع وحصول ماكرون على 28,1 مقابل 23.3 لـ لوبان

أعلنت وسائل إعلام فرنسية، الأحد، إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الفرنسية وحصول ماكرون حصل على 28,1 مقابل 23.3 لـ لوبان، مضيفة أن ماكرون ولوبان تأهلا إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بفرنسا.

وأدلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت اليوم الأحد، بصوته في الدورة الأولى من انتخابات الرئاسة التي تمثل فيها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان تهديدًا غير متوقع لآماله في الفوز بولاية جديدة.

وحسب قناة "بي إف إم" الفرنسية، بلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية  25.48٪ حتى الساعة 12 ظهرًا، حسبما أعلنت وزارة الداخلية.

وتعد نسبة الإقبال هذه في منتصف النهار أقل من تلك المسجلة خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2017 والتي كانت في هذا الوقت 28.54٪.

وفتحت مراكز الاقتراع  أبوابها في الدورة الأولى من انتخابات الرئاسة، بينما تشير استطلاعات الرأي تشير إلى أن ماكرون سيتصدر الجولة الأولى بهامش ضعيف على منافسته الأبرز مارين لوبان

وقبل أسابيع فقط، كانت استطلاعات الرأي تشير إلى فوز سهل لماكرون المؤيد للاتحاد الأوروبي والذي تعزز موقفه بفضل دبلوماسيته النشطة بشأن أوكرانيا والتعافي الاقتصادي القوي بالإضافة إلى ضعف المعارضة المتشرذمة.

إلا أن شعبية الرئيس الحالي تراجعت لعدة أسباب منها دخوله المتأخر إلى الحملة الانتخابية إذ لم يعقد سوى تجمع انتخابي واحد كبير وهو الأمر الذي اعتبره حتى أنصاره مخيب للآمال، وتركيزه على خطة لا تحظى بالشعبية لزيادة سن التقاعد، إلى جانب الارتفاع الحاد في التضخم، وفق “رويترز”.

أخبار أخرى..

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الأحد، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية حتى منتصف النهار بلغت 25.5%.

وقالت الداخلية الفرنسية، إن “نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية في منتصف النهاراليوم بلغت 25.5 وقد كانت 28.5 في نفس الوقت من عام 2017”، وفقا لقناة “فرانس 24”.