رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية الفرنسية: نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية حتى منتصف النهار بلغت 25.5%

نشر
انتخابات فرنسا
انتخابات فرنسا

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الأحد، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية حتى منتصف النهار بلغت 25.5%.

وقالت الداخلية الفرنسية، إن “نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية في منتصف النهاراليوم بلغت 25.5 وقد كانت 28.5 في نفس الوقت من عام 2017”، وفقا لقناة “فرانس 24”.

ويصوت في الانتخابات الفرنسية نحو 48,7 مليون ناخب في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي يتنافس فيها  12 مرشحا بينهم الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون.

وفتحت مكاتب التصويت أبوابها عند الساعة الثامنة بتوقيت باريس على أن تغلق عند الساعة الثامنة مساء.

وغلبت مواضيع القدرة الشرائية والحرب في أوكرانيا والتضخم على هذه الحملة الانتخابية التي يخيم عليها شبح الامتناع عن التصويت.


ومنذ أسابيع تشير استطلاعات الرأي إلى امتناع كبير عن التصويت وترجح أن يأتي الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الطليعة متقدما على ماريان لوبان كما في انتخابات 2017، بينما يأتي المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلانشون في المركز الثالث.

أخبار ذات صلة.. 

شهدت العاصمة الفرنسية باريس عشية الانتخابات الرئاسية في فرنسا مظاهرات متفرقة شارك فيها نشطاء حركة "السترات الصفر".

وتضمن الاحتجاجات نشطاء من حركة "السترات الصفر" المعارضة للرئيس الحالي والمرشح إيمانويل ماكرون.

ونظمت الاحتجاجات تحت شعار "المسيرة من أجل المستقبل" وهتف المتظاهرون: "ماكرون، اخرج في الجولة الأولى!"، و"ماكرون - استقيل!"، وكتب على اللافتات "ماكرون - تقاعس".

وكانت المواكب سلمية بشكل عام، لكن المتظاهرين، بعد أن وصلوا إلى ساحة الجمهورية، أشعلوا النار في صناديق القمامة وبدأوا في إزالة الأسوار المعدنية وسرعان ما تدخلت الشرطة ووصل رجال الإطفاء إلى مكان الحادث.

الانتخابات الرئاسية 

وستجرى الانتخابات الرئاسية في فرنسا غدًا الأحدد 10 أبريل،  ويتنافس اثنا عشر سياسيا على المنصب، بمن فيهم الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، وزعيمة حزب التجمع الوطني اليميني مارين لوبان، ومرشحة الحزب الجمهوري من يمين الوسط فاليري بيكريس، وغيرهم.

تتوقع جميع استطلاعات الرأي منذ اسابيع تأهل الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها غدا الأحد مع تضاؤل الفارق بينهما في استطلاعات الرأي.

وأبرز الموقع الإلكتروني الإخباري للصحيفة الاقتصادية والمالية الفرنسية "ليزيكو" أن ماكرون فقد الميزة التي اكتسبها كـ أمير حرب منذ أندلاع الحرب في أوكرانيا و تراجعت نسبته التى حصل عليها فى نوايا التصويت لتصل إلى 26 % أي بانخفاض نقطتين هذا الأسبوع و أربع نقاط منذ منتصف مارس الماضى فى حين واصلت مرشحة حزب «التجمع الوطني»، مارين لوبن، تقدمها في استطلاعات الرأي، معززة مركزها الثاني في الجولة الأولى بـ22% من نوايا التصويت، بعدما تقدمت بنقطتين ، بحسب مقياس «OpinionWay-K a Partners» اليومي لصالح «ليزيكو».