رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. ارتفاع ضحايا انفجار بناية بسبب تسرب الغاز إلى 9 قتلى

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر، ارتفاع عدد ضحايا انفجار البناية السكنية بسبب تسرب الغاز إلى 9 قتلى و17 جريحًا.

أعلنت مديرية الحماية المدنية بولاية برج بوعريريج في الجزائر، عن وفاة ستة أشخاص وإصابة 17 إثر انفجار وانهيار بناية سكنية بسبب تسرب غاز، بحي 5 جويلية في الولاية، شرق العاصمة الجزائرية.
وجاء في بيان الحماية المدنية: "تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ضحايا محتملين إثر التدخل الذي سجل صبيحة الخميس إثر انفجار وانهيار بناية سكنية".
وقال البيان إن الانهيار خلف حتى الآن 23 ضحية بينهم 17 جريحًا، فيما سجلت 6 وفيات.

وكان لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب آخران بجروح، في وقت سابق، في حريق التهم ثلاثة منازل بولاية سطيف في شرق الجزائر ونجم عن انفجار في مخزن لمواد التجميل، بحسب ما أعلنت الحماية المدنية.
وقتل ما لا يقل عن سبعة بسبب انفجار غاز في منزل.

ووقع الانفجار في منزل بحيّ سكني في ولاية سطيف (نحو 300 كلم جنوب شرق الجزائر العاصمة)، ثم انتشر الحريق الى ثلاثة منازل مجاورة.

وأدى الحريق إلى مصرع ثلاثة رجال وامرأتين وثلاثة أطفال وإصابة اثنين آخرين بجروح، كما أوضحت الحماية المدنية.

ومن جهته، أكد المكلف بالإعلام والاتصال بالمديرية الولائية لذات السلك النظامي، النقيب أحمد لعمامرة، أن ”الانفجار المتبوع بحريق طال في البداية منزلًا فرديًا فيه محل لتخزين مواد التجميل ثم انتشرت ألسنة اللهب إلى 4 منازل مجاورة بسبب شدة الرياح“.

 الجزائر: ضبط 7 عناصر دعم للجماعات الإرهابية و265 مهاجرًا غير شرعي

وكانت قد أعلن الجيش الجزائري عن ضبط 7 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و265 مهاجرًا غير شرعي، في عمليات عسكرية على مستوى الأراضي الجزائرية خلال أسبوع.


وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية - في بيان لها، اليوم الأربعاء أن "وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 30 إلى 5 أبريل الجاري، من ضبط 7 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، في عمليات عسكرية منفصلة عبر عدد من الولايات الجزائرية".


وبحسب البيان، نجحت وحدات الجيش الجزائري في ضبط 14 تاجر مخدرات، وإحباط محاولات إدخال كميات من المواد المخدرة إلى البلاد، تُقدر بأكثر من 8 أطنان، ونحو 5 آلاف قرص مخدر.
من جهة أخرى، نجح الجيش الجزائري في ضبط 84 شخصا لقيامهم بالتنقيب غير المشروع عن الذهب، وبحوزتهم الأدوات المستخدمة في التنقيب على هذا المعدن النفيس.


في سياق آخر، تمكنت قوات حرس السواحل الجزائرية من القبض على 265 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية.

وفي نفس اليوم، أعلن الجيش الجزائري، عن كشف وتدمير مخبأ للإرهابيين، واسترجاع عدد من الأسلحة الثقيلة؛ من بينها صاروخ أرض جو، ورشاشات، فضلًا عن ضبط 23 قنبلة تقليدية الصنع.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان، أن قوات الجيش تمكنت من كشف وتدمير مخبأ للإرهابيين، واسترجاع بندقيتين رشاشتين، وصـاروخ أرض-جـو، و3 قذائف صاروخية، وبندقية صيد، و23 قنبلة تقليدية الصنع، ومعدات تفجير ومخازن ذخيرة، وأكثر من ألفي طلقة، مشيرًا إلى أن المعلومات الواردة من إفادات الموقوفين مؤخرًا بولاية سكيكدة (شمال شرقي الجزائر)، أرشدت إلى استخراج رفات الإرهابي "عيسي عبدالحكيم" المدعو "سلمان"، الذي التحق بالجماعات الإرهابية عام 2005 قبل أن يتم القضاء عليه عام 2009.


وأشارت وزارة الدفاع الجزائرية، إلى أن "هذه النتائج النوعية تأتي لتؤكد فعالية مختلف العمليات، التي تقودها وحدات الجيش في القضاء على جميع مظاهر الإرهاب، وقطع جميع مسببات البقاء لهؤلاء المجرمين ودحرهم حيثما وجدوا".

أخبار أخرى..

الجزائر تعلق على مبادرة الهدنة في اليمن

أعربت دولة الجزائر عن ترحيبها بمبادرة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، الذي أعلن فيه التوصل إلى هدنة لمدة شهرين في هذا البلد اعتبارًا من بداية شهر رمضان. 

وأعربت الخارجية الجزائرية، عن آمالها في أن تشكل هذه الخطوة محطة هامة في سبيل التوصل إلى اتفاق دائم يضمن تسوية شاملة للأزمة في اليمن الشقيق.

كما تثمن الجزائر مجددًا هذه المبادرة، مؤكدة دعمها لكل الجهود والمبادرات الرامية إلى إيجاد حل سياسي، وعلى رأسها المشاورات الحالية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة وكذا المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، قصد تحقيق مصالحة دائمة تحفظ وحدة اليمن واستقلاله وتعود بالأمن والاستقرار والسلام على المنطقة كافة.